صحف الخليج تبرز صمود قطر أمام الحصار وخلاف الكويت والسعودية

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الثلاثاء، تأكيد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن بلاده تمكنت إلى حد بعيد من تجاوز آثار الحصار، مشيرا إلى أن تلك الأزمة كشفت عن عجز مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت الصحف عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، ثقته بانتهاء الأزمة الخليجية، واصفاً إياها بأنها "عابرة" وسيتم تجاوزها.

واهتمت الصحف بتأكيد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، "نزار العدساني"، أن "الخلاف على مناطق الإنتاج النفطي المشترك مع السعودية في بئري الخفجي والوفرة لا يزال قائما".

ولفتت الصحف إلى تأكيد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن بلاده لديها أدلة حول جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لم يتم الإعلان عنها بعد، وإنها ستشاركها عندما تعرف أنقرة على وجه اليقين أن التحقيق قد اكتمل.

وتوقعت الصحف أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات، بمعدل 2.8% بنهاية العام الجاري، وأن يرتفع معدل النمو الاقتصادي إلى 4.2% خلال العام المقبل.

وذكرت الصحف أن وزير الدفاع الكويتي، أصدر أمراً بإحالة عدد من الضباط والعسكريين إلى النيابة والقضاء العسكري، بعد إدانتهم من قبل لجنة مشتركة تم تكليفها بالتحقيق في حادثة وفاة الطلبة الضباط بكلية "علي الصباح" العسكرية، التي وقعت في أغسطس/آب الماضي.

وكشفت الصحف عن استحداث السلطات البحرينية، آلية جديدة بشأن مشتريات الجهات الحكومية والوزارات، يتم بموجبها إخضاع كافة العمليات الشرائية بالوزارات إلى وزارة المالية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جولته التفقدية لعدد من المناطق، بزيارة القصيم، حيث يستهدف افتتاح وتدشين ووضع حجر الأساس لعشرات المشروعات في المنطقة تشمل جوانب تنموية وتعليمية، وإسكانا وطرقا وبيئة ومياها وكهرباء وخدمات عامة، إلى جانب مشروعات اقتصادية حكومية بتكلفة إجمالية تتجاوز 16 مليار ريال. (الشرق الأوسط)

أعلن سفير السعودية لدى روسيا "رائد خالد قرملي"، أن موعد توريد روسيا لمنظومة "إس 400" إلى السعودية "لا يزال قيد البحث والنقاش". (الوطن)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده لديها أدلة حول جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لم يتم الإعلان عنها بعد، وإنها ستشاركها عندما تعرف أنقرة على وجه اليقين أن التحقيق قد اكتمل. (العرب)

اتفق وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ونظيرته الكندية "كريستيا فريلاند"، على أهمية كشف حقائق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية. (الشرق)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام الجامعات ونظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا. (عكاظ)

وجه النائب العام السعودي "سعود المعجب"، بإنشاء دوائر خاصة داخل فروع النيابة العامة معنية بمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، وإيقاف إحالتها لبعض الدوائر ذات الاختصاص السابق لها. (الرياض)

قلصت المصارف السعودية استثماراتها في الخارج في مقابل شراء السندات الحكومية وشبه الحكومية، حتى سجلت مستوى قياسيا منها عند 296.6 مليار ريال بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي. (الاقتصادية)

قالت مجموعة "هيرمس" المالية، في تقرير، إن صافي التدفقات الأجنبية التي تخارجت من سوق الأوراق المالية بالسعودية، بلغ 1.7 مليار دولار، خلال الشهر الماضي فقط، مقارنة بـ1.4 مليار دولار خرجت من باقي الأسواق المالية بدول المنطقة. (العرب)

الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، تدشين أول ثلاثة مشاريع للطاقة المتجددة في دول الباهاما وباربادوس وسانت فنسنت وغرينادين، تحت مظلة صندوق الشراكة بين الإمارات ودول البحر الكاريبي، للطاقة المتجددة البالغة قيمته 50 مليون دولار. (الإمارات اليوم)

قالت دبي إن قيمة تجارتها الخارجية غير النفطية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بلغت نحو 965.3 مليار درهم (262.7 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

توقع مصرف الإمارات المركزي، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في الدولة بمعدل 2.8% بنهاية العام الجاري، وأن يرتفع معدل النمو الاقتصادي إلى 4.2% خلال العام المقبل. (الاتحاد)

أفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، بانخفاض عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الدولة بنسبة 26.8%، خلال الشهور الـ10 المنقضية من العام الجاري، لتصل إلى 379 هجمة مقابل 518 هجمة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

وجه رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بإلغاء تشفير جميع مباريات دوري "الخليج العربي" وكأس "رئيس الدولة"، دعماً للقطاع الرياضي الوطني وفتح المجال للجمهور لمشاهدة البث المجاني للمباريات. (الخليج)

قطر

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن بلاده ستحافظ على موقعها كأكبر مصدر للغاز المسال حول العالم، مشيدا بنجاح الدوحة في تجاوز آثار الحصار المفروض عليها من الرباعي العربي للعام الثاني على التوالي. (العرب)

افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، دور الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى، وألقي خطابا تناول أبرز ملامح سياسة قطر داخليا وخارجيا، ومواقفها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيسة وزراء رومانيا "فاسيليكا فيوريكا دانتشيلا"، واستعرض معها العلاقات الثنائيّة وأوجه تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليميّة والدوليّة. (الوطن)

بحث قائد الأسطول بالقوات البحرية الأميرية القطرية العميد الركن (بحري) "غانم مبارك الهاجري"، خلال زيارته إلى الفرقاطة الإيطالية "فيديريكو مارتينيغو" الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع البحرية الإيطالية، في مجال التدريب والتطوير، وسبل تطوير التعاون. (الراية)

قالت شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت"، إن "جهاز قطر للاستثمار" (صندوق الثروة السيادي) سيدفع حوالي 3.7 مليارات يورو (4.23 مليارات دولار) مقابل نصف حصة تبلغ 14.16% في الشركة. (الشرق)

الكويت

قال وزير النفط الكويتي "بخيت الرشيدي"، إن أسواق النفط العالمية مستقرة حالياً، مضيفاً أنه يتوقع استمرار الاستقرار حتى نهاية العام الحالي، وذلك على الرغم من العقوبات الخاصة بإيران، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك". (الأنباء)

أصدر وزير الدفاع الكويتي، أمراً بإحالة عدد من الضباط والعسكريين إلى النيابة والقضاء العسكري، بعد إدانتهم من قبل لجنة مشتركة تم تكليفها بالتحقيق في حادثة وفاة الطلبة الضباط بكلية "علي الصباح" العسكرية، التي وقعت في أغسطس/آب الماضي. (السياسة)

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت "علي الغانم"، إن القطاع الخاص الكويتي يعد أكبر مستثمر عربي في ألمانيا بنحو 16 مليار يورو. (الراي)

تسبب العاصفة المطرية الشديدة التي ضربت الكويت، في إحالة مدير إدارة هيئة الطرق إلى التقاعد. (الوطن)

البحرين

استحدثت السلطات البحرينية، آلية جديدة بشأن مشتريات الجهات الحكومية والوزارات، يتم بموجبها إخضاع كافة العمليات الشرائية بالوزارات إلى وزارة المالية. (الأيام)

يترقب مجلس النواب البحريني، وصول ما لا يقل عن 10 نواب جدد في مختلف الدوائر، إذ يتنافس في 10 دوائر مترشحون لم يسبق لأحدهم الوصول للمقعد النيابي. (الوطن)

اعتقلت السلطات البحرنية، خلية تضم 7 أشخاص من جنسيات مختلفة، لهم ارتباط بجماعات مشبوهة في عدة دول، حيث تخصصت تلك الخلية في ارتكاب جرائم التزوير والرشوة وغسل الأموال. (البلاد)

عمان

بعث سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، برسالة خطية إلى الملك الأردني "عبدالله بن الحسين"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الشبيبة)

شدد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، والوزير العُماني المكلّف الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، على أهمية إعادة إطلاق مفاوضات السلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين. (الحياة)

وقعت سلطنة عمان اتفاقية تكون بموجبها الشريك الرسمي لمعرض "بورصة السفر العالمي ببرلين" (آي تي بي) 2020. (الوطن)

شؤون خليجية

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن "الدوحة تمكنت إلى حد بعيد من تجاوز آثار الحصار، لم تتأثر صادراتنا من النفط رغم الحصار"، مؤكدا أن تلك الأزمة كشفت عن عجز مجلس التعاون الخليجي. (الراية)

أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، عن ثقته بانتهاء الأزمة الخليجية، واصفاً إياها بأنها "عابرة" وسيتم تجاوزها. (الأنباء)

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، "نزار العدساني"، أن "الخلاف على مناطق الإنتاج النفطي المشترك مع السعودية في بئري الخفجي والوفرة لا يزال قائما". (الوطن)

لوح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بتحريك قوات بلاده لحماية أمن الخليج "إذا تعرض للخطر"، وشدد على أن مصر "في حالة تحالف طبيعي مع أشقائنا العرب والخليجيين، ويمكننا معاً أن نؤمن أمننا القومي". (الحياة)

بحث رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، في عدن، محادثات مع المبعوث الخاص للسويد إلى اليمن "بيتر سيمباي"، آفاق العمل المشترك في وقت رجّح متابعون أن تكون للزيارة علاقة بجهود استوكهولم لاستضافة المشاورات اليمنية المرتقبة بين الشرعية والحوثيين تحت رعاية أممية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أبدت السلطة الفلسطينية قلقاً من التهدئة في غزة، وتمسكت بتثبيت تفاهمات العام 2014. (الحياة)

تجدد التصعيد الروسي الإسرائيلي، إزاء نشر صواريخ "إس 300" في سوريا، في وقت ألغي لقاء بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، كان مقررا عقده في باريس نهاية الأسبوع. (الشرق الأوسط)

حالَ "الفيتو" الذي وضعه زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، على مرشحي منصب وزارة الداخلية والتربية"، دون طرح مرشحي الحقائب الثماني المتبقية في حكومة "عادل عبدالمهدي" للتصويت في الجلسة التي عقدها البرلمان العراقي، وتقرر تأجيلها إلى يوم غدٍ. (الحياة)

يتطلع العراق، إلى زيادة طاقته الإنتاجية والتصديرية النفطية في 2019، مع التركيز على حقوله الجنوبية، إلا أنه ينتظر تقييم أثر العقوبات الأمريكية على إيران. (الخليج)

مدد مجلس الأمن الدولي العقوبات المفروضة على ليبيا، حتى 20 فبراير/شباط 2020، وأدرج "العنف الجنسي المُرتكب بمعدلات عالية في البلاد على لائحة الأسباب لفرض عقوبات عليها"، وسط اعتراض روسي وصيني. (الشرق الأوسط)

أمر الرئيس السوداني "عمر البشير"، وزارة الدفاع في بلاده بأن يكون التعاون العسكري مع تركيا متقدماً على كل المحاور. (الحياة)

دعا العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، الجزائر إلى تأسيس لجنة مشتركة لبحث الملفات الخلافية العالقة بين البلدين، بما فيها الحدود المغلقة، في خطوة أولى تستهدف تطبيع العلاقات بين البلدين. (الوطن)

  كلمات مفتاحية

الازمة الخليجية الحصار خاشقجي استثمارات الخليج إس-400 أمطار

الإعلام الكويتية ترد على مذيعة العربية: إساءة بالغة