ماتيس يشيد بقطر ويبحث مع العطية توسيع العديد

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 11:11 ص

أشاد وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، بدور قطر في دعم تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ودعمها لمهمة الناتو في أفغانستان، مؤكدا متانة العلاقات العسكرية الثنائية بين واشنطن والدوحة.

جاء ذلك في بيان لـ"البنتاغون"، عقب جلسة مباحثات جمعته بوزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، الثلاثاء، لتأكيد الشراكة الأمنية الاستراتيجية بين البلدين، مشددا على التزام بلاده بمواصلة التعاون الأمني.

وقال "ماتيس": "نرى في قطر صديقا قديما وشريكا عسكريا لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وداعما لمهمة الناتو في أفغانستان.. وهنا يجب أن أشير إلى العملية الناجحة التي قمتم بها في نقل المواد إلى الجوعى في أفغانستان ضمن مهمة الناتو، وهي دليل على دوركم الدولي".

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي أنه يشكر قطر على دورها في دعم السلام والاستقرار والمصالحة في أفغانستان، وأيضا على "استضافتها الكريمة للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة العديد الجوية".

وأشار إلى أن قاعدة العديد تعد مركزا للعمليات المشتركة مع 15 دولة لتعزيز الأمن الإقليمي ومحاربة التطرف.

وأكد "ماتيس" أن بلاده تواصل دعم الجهود لتشكيل تحالف شمولي واستراتيجي في الشرق الأوسط، على أن يضم جميع الشركاء للتعامل مع التحديات المشتركة، وقال: "نحن ملتزمون بالعمل مع حلفائنا في المنطقة لتحويل تلك الفكرة إلى حقيقة ومن أجل ردع الأطراف المعادية".

 

 

من جانبه، قال "العطية"، إن بلاده تتطلع لتعزيز علاقتها التاريخية مع الولايات المتحدة كشريك في محاربة الإرهاب، مؤكدا أنها لم تتوان عن دعم المهمة الهادفة إلى توفير الإغاثة والعدالة أينما تطلب الأمر.

وأضاف: "لطالما كنا شريكا موثوقا به في محاربة الإرهاب، واستجبنا دائما كلما وجه لنا النداء من قبل شركائنا للانضمام إلى الجهود الدولية في سبيل السلام وإرساء الأمن".

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بأن الوزيرين بحثا مجموعة من القضايا، بما فيها مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ودعم قطر لمهمة قوات "الناتو" في أفغانستان، والتحسينات على قاعدة العديد الجوية.

وذكرت المتحدثة أن "البنتاغون"، تواصل العمل مع وزارة الدفاع القطرية على التفاصيل المحددة للمنشآت التي سيجري تحديثها واستبدالها أو تحسينها، وأن الغاية من توسيع قاعدة العديد هي تحسين القدرة الفتاكة للقوات الأمريكية ومعيشة أفرادها.

وأوضحت أن "البنتاغون"، تركز على مسألة تقاسم الأعباء المالية مع الشركاء وتطوير التكامل العسكري مع قطر، وأن توسيع قاعدة العديد يمكن أن يحقق تلك الأهداف.

ومن المقرر أن يستكمل الوزيران المراحل المتقدمة من مناقشة المقترح القطري بتوسيع قاعدة العديد، حيث سيوقع الطرفان في وقت لاحق على اتفاق بهذا الشأن.

كما تناول الاجتماع، بين الجانبين، آخر الأوضاع التي تمر بها المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية والأزمة في اليمن.

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية النتاغون العديد الناتو أفغانتان الإرهاب السلام الأزمة الخليجية

قطر وبريطانيا تبحثان التعاون العسكري