ماكرون يرد على هجوم ترامب: فرنسا ليست تابعة لأمريكا

الخميس 15 نوفمبر 2018 09:11 ص

رد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" على هجوم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على بلاده عبر "تويتر"، مشددا على أن فرنسا حليفة للولايات المتحدة وليست تابعة لها.

وأضاف "ماكرون" خلال مقابلة مع محطة "تي.إف 1" التليفزيونية على متن حاملة الطائرات "شار ديغول"، الأربعاء، بأن التعامل بين بلدين حليفين منذ وقت طويل مثل فرنسا والولايات المتحدة يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل.

وردا على سؤال عن انتقاد "ترامب" قبل عدة أيام، عبر عدة تغريدات، لفكرته بشأن تكوين جيش أوروبي، قال "ماكرون": "الولايات المتحدة كانت وستظل حليفتنا التاريخية؛ هي الحليف الذي نخوض معه كل المجازفات وننفذ أكثر العمليات تعقيدا، لكن كوننا حليفا لا يعني أن نكون دولة تابعة".

وجاءت تلك التصريحات ردا على 5 تغريدات لـ"ترامب" على "تويتر" بعد زيارته إلى فرنسا، انتقد فيها حليفة بلاده الرئيسية متناولا هزيمتها على يد ألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقطاع صناعة النبيذ في فرنسا، ونسب التأييد لـ"ماكرون".

وقال "ماكرون": "في كل لحظة من تاريخنا كنا حليفين والاحترام بين الحليفين واجب"، وذلك في إشارة مضادة إلى دعم فرنسا لحرب الاستقلال الأمريكية، وكذلك دعم الولايات المتحدة لفرنسا في الحربين العالميتين.

وأضاف: "لا أعتقد أن الفرنسيين يتوقعون مني أن أرد على تغريدات بل أن أمضي في كتابة هذا التاريخ المهم".

واعتبر أن تصريحات "ترامب" تلك لا تستهدف سوى الجماهير داخل الولايات المتحدة لرفع شعبيته: "أعتقد أنه يمارس لعبة سياسية وأنا أدعه يلعبها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون دونالد ترامب الرئيس الفرنسي الرئيس الأمريكي

في زيارة دولة.. ماكرون يصل إلى الولايات المتحدة