أمر قضائي يلزم البيت الأبيض بفتح أبوابه لمراسل CNN

الجمعة 16 نوفمبر 2018 06:11 ص

أمر قاض في واشنطن، الجمعة، البيت الأبيض بإعادة العمل ببطاقة اعتماد صحفي في شبكة "سي إن إن"، بعد أن تم منعه من دخول المقر الرئاسي الأمريكي، إثر جدال حاد مع الرئيس "دونالد ترامب" خلال مؤتمر صحفي.

وقالت "سي إن إن" إن الأمر القضائي موقت، ويأمر بالسماح مجددا للصحفي "جيم أكوستا" بالعودة الى العمل بانتظار عقد جلسة استماع للنظر في شكوى الشبكة، وهو ما وافق عليه البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز": "أعلن القضاء اليوم بشكل واضح أنه لا يوجد حق مطلق للدخول إلى البيت الأبيض طبقا للمادة الأولى من الدستور".

وأضافت: "ردا على المحكمة، سنعيد بشكل موقت بطاقة اعتماد الصحفي، كما سنضع أيضا قواعد وآليات للتأكد من أن تجري المؤتمرات الصحفية بشكل منظم ومتوازن".

وفور ورود قرار القضاء، تحدث "أكوستا" للإعلام خارج مبنى المحكمة، قائلا: "أود أن أشكر زملائي الإعلاميين الذين ساندونا هذا الأسبوع، كما أود أن أشكر القاضي على قراره اليوم".

وأنهى رسالته قائلا: "لنعد إلى العمل".

كانت "سي إن إن" رفعت دعوى قضائية ضد إدارة "ترامب" تقول فيها إن البيت الأبيض انتهك حقوق صحفي المحطة، "جيم أكوستا"، التي يوفرها له الدستور، من خلال إلغاء تصريحه الصحفي المعتمد بعد حوار ساخن مع "ترامب".

وبدا على "ترامب" الغضب خلال مؤتمر صحفي، الأسبوع الماضي، حينما سأله "أكوستا" عما يعرف بقافلة المهاجرين، التي تتوجه للولايات المتحدة برا عبر أراضي المكسيك، وعن التحقيق المتواصل في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016.

وقاطعه "ترامب" حينها قائلا: "هذا كاف، هذا كاف"، في الوقت الذي حاولت فيه متدربة من البيت الأبيض أخذ الميكروفون منه.

وتطور الأمر إلى توجيه "ترامب" إهانات للمراسل، متهما إياه بالوقاحة.

ودائما ما كانت أسئلة "أكوستا" وتقاريره الصحفية محل انتقاد الرئيس الأمريكي، الذي لا يزال يكثف هجومه على وسائل الإعلام عامة، و"سي إن إن"، على وجه الخصوص.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا البيت الأبيض سي إن إن قاضي ترامب جيم أكوستا