مسؤول إيراني: إسماعيل هنية قد يزور طهران خلال أسبوع

الأحد 18 نوفمبر 2018 02:11 ص

قال أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، رجل الدين الإيراني "محسن الآراكي"، السبت، إن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، قد يشارك فيما يعرف بالمؤتمر الدولي الثاني والثلاثين للوحدة الإسلامية، والذي تستضيفه العاصمة طهران في 24 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأضاف "الآراكي"، خلال مؤتمر صحفي عقده بطهران، السبت: "وجهنا دعوة للقيادي في حركة حماس إسماعيل هنية، وقد أبدى استعداده للحضور والمشاركة في المؤتمر".

وطالب مصر بالسماح لـ"هنية" بالسفر عبر مطار القاهرة لحضور المؤتمر، قائلا: "من غير المحتمل أن ترفض مصر للسيد إسماعيل هنية التوجه إلى إيران عبر أراضيها، وإذا سمحت له، فمن المؤكد أنه سيشارك في مؤتمر الوحدة، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فسنتواصل معه عبر الفيديو كونفرانس".

وتشير تقارير متواترة إلى أن "حماس" تتلقى دعما إيرانيا بالمال والسلاح، لكنه تأثر خلال الفترة الماضية بشدة، بعدما توترت العلاقات بين الجانبين، منذ 2011، حينما قررت "حماس" مساندة الثورة السورية ضد نظام "بشار الأسد"، المدعوم من إيران، وعلى إثر ذلك قررت نقل مكتبها السياسي من العاصمة السورية دمشق إلى القطرية الدوحة.

  كلمات مفتاحية

إيران حماس إسماعيل هنية مؤتمر مؤتمر الوحدة الإسلامية

هنية: نسعى إلى تهدئة مقابل رفع الحصار عن غزة