العدالة والتنمية: لقاء أردوغان وزعيم الحركة القومية مثمر للغاية

الخميس 22 نوفمبر 2018 08:11 ص

وصف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي "عمر جليك"، اللقاء بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وزعيم حزب الحركة القومية "دولت بهتشلي"، بـ"المهم والمثمر للغاية".

وقال "جليك": "جرى عقد اجتماع مهم ومثمر للغاية بين أردوغان وبهتشلي حول تجديد إرادة تحالف الشعب".

وأضاف: "كان لقاء مرضيا. نحن في نقطة إيجابية بخصوص التعاون في الانتخابات المحلية".

وأوضح "جليك" أن الحزب سيعقد اجتماعا تعريفيا برئاسة "أردوغان"، السبت المقبل، وسيعلن أسماء المرشحين في قرابة 40 ولاية بينها إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وستشهد تركيا انتخابات محلية مرتقبة في مارس/آذار 2019.

وشكل حزبا "العدالة والتنمية" برئاسة أردوغان، و"الحركة القومية" برئاسة "دولت بهتشلي"، "تحالف الشعب" في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في 24 يونيو/حزيران الماضي

وفي وقت سابق الأربعاء، عقد "أردوغان" اجتماعا مغلقا مع "بهتشلي" في أنقرة، استغرق 55 دقيقة.

واكتسب اللقاء، الذي جرى في القصر الجمهوري، أهمية كبرى، بعدما استشعر الحليفان خطرا جراء مساعي حزب "الشعب الجمهوري"، أكبر أحزاب المعارضة، عقد تحالفات مع حزب "الخير"، وحزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي، في بعض المناطق والولايات، ما قد يشكل ضربة قوية لـ"العدالة والتنمية"، و"الحركة القومية".

وبحسب وسائل إعلام محلية تركية، فإن طلب اللقاء جاء من "العدالة والتنمية"، بعدما كان "بهتشلي" قد أعلن قبل نحو شهر، في اجتماع لكتلته البرلمانية، أنهم لن يكونوا في أي تحالف، رغم استمرار روح التحالف الجمهوري برلمانياً، بسبب خلافات تتعلق بمقترح الحركة القومية بشأن قانون العفو العام الذي رفضه "أردوغان".

  كلمات مفتاحية

بهشلي حزب الحركة القومية أردوغان تركيا