رغم نفي الرياض.. واشنطن تؤكد اجتماع الفالح وهوك بفيينا

الخميس 6 ديسمبر 2018 04:12 ص

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" اجتمع مع المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران "بريان هوك" في فيينا، الأربعاء، مكذبة النفي السعودي لهذا الأمر.

وكانت مصادر مطلعة قالت في، وقت سابق، إن مستشارا كبيرا لوزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" تحدث مع "الفالح" قبل يوم من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لمناقشة تخفيضات إنتاج النفط.

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة السعودية عن المحادثات بين "الفالح" و"هوك": "ننفي بشكل قاطع عقد مثل هذا الاجتماع"، لكن متحدثة الخارجية الأمريكية أكدت، في وقت لاحق، عقد الاجتماع.

وقالت المتحدثة: "اجتمع المبعوث الخاص لشؤون إيران لوقت قصير مع وزير الطاقة السعودي في فيينا اليوم الأربعاء".

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران، عضو أوبك، الشهر الماضي. وخفض هذا الإجراء تدفقات النفط الإيراني بشدة، وتقول واشنطن إنها تريد في نهاية المطاف وقف الشحنات الإيرانية تماما.

وحث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" السعودية على عدم خفض الإنتاج لكي تبقى الأسعار منخفضة. وقال إن زيادة إمدادات النفط هو مقابل تدفعه الرياض نظير الدعم الأمريكي للسعودية في مواجهة منافستها إيران.

وانتقد وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه" المبعوث الأمريكي "هوك" بسبب الاجتماع، قائلا إنه "تدخل فيما لا يعنيه".

وصرح "زنغنه"، الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا)، قائلا: "إذا كان السيد هوك جاء إلى فيينا للتقدم بطلب لحصول الولايات المتحدة على عضوية أوبك، وهذا هو السبب الذي يجعله يجتمع مع أعضاء المنظمة، فسيتم النظر في هذا الطلب".

وأضاف: "وإن لم يكن الأمر كذلك، فإنه قد تصرف تصرفا ساذجا وغير مهني وتدخل فيما لا يعنيه.. أوبك منظمة مستقلة وليست جزءا من وزارة الطاقة الأمريكية لتتلقى أوامر من واشنطن".

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية نفي تكذيب خالد الفالح إيران أوبك