روحاني: تخفيض أوبك إنتاج النفط هزيمة للولايات المتحدة

الاثنين 10 ديسمبر 2018 08:12 ص

وصف الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، قرار منظمة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بخفض الإنتاج الخام، بأنه "هزيمة" للولايات المتحدة الأمريكية

وقال في تصريح له، الأحد، خلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني "إن مقاومة الدول الأعضاء في منظمة أوبك، شكلت هزيمة أخرى للأمريكيين"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف "روحاني" تعليقا على علي التقرير الذي قدمه وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه"، حول اجتماع "أوبك" الأخير "رغم جهود الأمريكيين الرامية إلى التدخل في شؤون منظمة أوبك والحيلولة دون الاعتدال في مجال توزيع النفط، لكن ولحسن الحظ ومن خلال مقاومة الدول الأعضاء، باءت مخططات هؤلاء بالفشل، وقد شكل ذلك هزيمة أخرى لسياسات أمريكا التدخلية".

وتوصلت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها، الجمعة، إلى اتفاق لخفض الإنتاج، رغم ضغوط الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الرامية إلى مواصلة الإنتاج بنفس الوتيرة.

واتفق الأعضاء على خفض الإنتاج بـ1.2 مليون برميل يوميا، حيث تخفض الدول الأعضاء إنتاجها بمقدار 800 ألف برميل يوميا لمدة 6 أشهر تبدأ في يناير/كانون الثاني 2019، ووعدت روسيا وغيرها من المنتجين خارج المنظمة بتخفيض 400 ألف برميل إضافية يوميا.

وتم منح عدد من أعضاء "أوبك" وهم إيران وفنزويلا وليبيا إعفاءات من التخفيضات.

وفضلا عن الـ15 دولة الأعضاء في "أوبك"، فإن الاتفاق شمل الدول النفطية الحليفة غير الأعضاء في المنظمة وعددها 10 دول، في مقدمتها روسيا.

وكان لافتا الموقف السعودي المؤيد لقرار خفض الإنتاج بالمخالفة لرغبة "ترامب"، حيث قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، قبيل بدء اجتماع "أوبك" في فيينا، الخميس،  إن واشنطن "ليست في موقع يسمح لها بإملاء رغباتها على أوبك"، مضيفا "لا أحتاج إلى إذن أحد لخفض الإنتاج".

وتراجعت أسعار النفط بمقدار الثلث تقريبا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى نحو 61 دولارا للبرميل حيث رفعت السعودية والإمارات إنتاجهما بعدما دعا "ترامب" لزيادة الإنتاج لتعويض تراجع الصادرات الإيرانية.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا أوبك النفط روحاني هزيمة

السعودية تؤكد التزام دول أوبك بخفض الإنتاج 3%