أردوغان: سنبدأ عملياتنا العسكرية شرق الفرات خلال أيام

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 11:12 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أن القوات التركية ستبدأ عملية عسكرية، شرقي الفرات، خلال أيام، بالتوازي مع تكثيفها في منبج، شمالي سوريا.

وقال "أردوغان"، في كلمة له، إن الهجوم على الوحدات الكردية المسلحة، المتمركزة بمناطق شرقي الفرات، سيبدأ خلال أيام.

وأضاف أن تركيا "جنبت إدلب أزمة إنسانية كبيرة، وجاء الدور للقضاء على بؤر الإرهاب، في مناطق شرقي الفرات"، على حد وصفه.

وشدد على أن بلاده "لا تستهدف الجنود الأمريكيين"، في ظل وجود قواعد لواشنطن في مناطق شرقي الفرات، لتقديم الدعم والتدريب للوحدات الكردية، المصنفة لدى أنقرة منظمات إرهابية.

وتابع: "مصرون على جعل مناطق شرقي الفرات، مناطق آمنة يمكن العيش فيها"، مردفا: "ستتاح فرصة للتعاون البناء، مع الولايات المتحدة أيضا".

وتطرق الرئيس التركي إلى الوضع في منبج السورية، قائلا إن المدينة الواقعة شمال شرق محافظة حلب، يبلغ نسبة سكانها العرب 85% تقريبا، ورغم ذلك فإنها واقعة تحت سيطرة من وصفها بـ"التنظيمات الإرهابية التي تتصرف بغطرسة هناك".

وأضاف: "الولايات المتحدة غير قادرة على إخراج الإرهابيين من هناك؛ إذن نحن سنخرجهم فقد بلغ السيل الزبى".

واعتبر "أردوغان" أنه لم يعد هناك وجود لتهديد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، قائلا إن ما يذكر في هذا الخصوص مجرد أقاويل لا سند لها.

وتابع: "هناك حديث عن استمرار نشاط (داعش) في مساحة تقدر بـ150 كيلومترا مربعا، إذا كان هذا كل ما في الأمر فإننا مستعدون للتدخل أيضا".

وقبل أيام، بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم قالن"، الجمعة، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، "جيمس جيفري"، توسيع التعاون بين البلدين في منبج، شمالي سوريا، ليشمل مناطق شرق نهر الفرات.

وأكد "قالن" و"جيفري" على ضرورة عدم السماح بوجود أي تنظيم إرهابي قرب حدود تركيا.

يشار إلى أن بيانا تركيا أمريكيا مشتركا صدر، الجمعة الماضي، يؤكد ضمان تحقيق تقدم ملموس وسريع في تنفيذ خارطة الطريق، بحلول نهاية 2018.

وفي يونيو/حزيران الماضي، توصل البلدان إلى اتفاق "خارطة طريق" حول منبج، يضمن إخراج إرهابيي "ي ب ك/بي كا كا" من المنطقة، وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

وتسببت واشنطن في تأخير تنفيذ الخطة عدة أشهر، متذرعة بوجود عوائق تقنية.

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بدأت القوات الأمريكية دوريات مع تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" الإرهابي، على طول الحدود الشمالية الشرقية لسوريا.

وإثر ذلك، أكد الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده يستحيل أن تقبل بالخطوة، محذرا من تداعياتها السلبية الخطيرة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان الجيش التركي مليشيات كردية شرق الفرات منبج تنظيم الدولة القوات الأمريكية دوريات

البنتاغون يرفض العملية العسكرية التركية المرتقبة بشمالي سوريا

الجيش التركي يعزز تواجده بالحدود السورية استعدادا لشرق الفرات