السفير الإيراني بالعراق يثير غضبا.. والسفارة تنفى الإساءة

الأحد 16 ديسمبر 2018 10:12 ص

شن ناشطون عراقيون هجوما حادا على السفير الإيراني لدى بغداد "إيرج مسجدي"، بعدما غادر السبت، حفلا نظمه "تحالف البناء" بمناسبة يوم النصر على تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك بعد أن طلب مقدم الحفل من الحاضرين الوقوف لـ"شهداء العراق".

وتداول الناشطون، مقطع فيديو بثته وسائل إعلام عراقية، لمغادرة السفير الحفل في أعقاب طلب مقدمه من الحاضرين الوقوف من أجل "الشهداء"، في إشارة إلى أولئك الذين لقوا حتفهم في معارك ميليشيات الحشد الشعبي الشيعي المدعوم من إيران مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

واستنكر الناشطون، تصرف "مسجدي"، الضابط السابق في الحرس الثوري الإيراني، كونه يفتقد لأدنى مستويات الأعراف الدبلوماسية.

وعلى إثر الجدل والهجوم، الذي تعرض له "مسجدي"، نفت السفارة الإيرانية في العراق، أن يكون مغادرة السفير نتيجة طلب الوقوف دقيقة حدادا للشهداء، واعتبرت أن هذا "تاويل خاطئ للمشهد".

وقال المستشار الإعلامي للسفارة "ذو الفقار أمير شاهي"، إن "السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي، حضر حفل تحالف البناء اليوم منذ البداية، وأتم جميع فعالياته التي كرّمت الشهداء العراقيين، ثم قرأ سورة الفاتحة على أرواحهم، وغادر في لحظة قيام الحضور، دون الانتباه إلى أنه كان قيام دقيقة صمت، وليس ختاما للحفل".

ولفت إلى أن "الشهداء هم محط احترام لدى الجمهورية الإسلامية في إيران، وبعثاتها الدبلوماسية، لاسيما السفير مسجدي، الذي أنفق عمره في مكافحة الإرهاب وتكريم شهداء محور المقاومة الإسلامية ومجاهدي القوات العراقية المسلحة المحترمة".

وأكد "شاهي" أن سفارته "تنفي بشكل حاسم وقاطع محاولات بعض الأشخاص اتهام إيران بالإساءة إلى شهداء العراق".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران سفير إيران الحشد الشعبي