تركيا تسلم الأردن عوني مطيع أشهر متهم بقضية فساد

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 05:12 ص

تسلم الأردن من السلطات التركية "عوني مطيع" المتهم الرئيسي بقضية فساد شهيرة والمعروفة باسم "مصنع الدخان".

وأكدت وزيرة الدولة الأردنية لشؤون الإعلام، المتحدثة الرسمية باسم الحكومة، "جمانة غنيمات"، أن "جميع الجهات المعنية استطاعت، بعد جهود كبيرة ومتابعة مستمرة وحثيثة استمرت أشهرا عدة، من تحديد مكان المتهم وتوقيفه، بتعاون مشكور من السلطات التركية المختصة".

وأوضحت أن هذه الجهود "جاءت تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، من الإرادة القوية لترسيخ دولة القانون وتحقيق العدالة للجميع، واجتثاث الفساد من جذوره، وحماية مقدرات الدولة الأردنية".

وجددت المتحدثة الحكومية تأكيد بلادها على أن "يد العدالة ستطال جميع الخارجين عن القانون، وكل من تسول له نفسه التطاول على المال العام كائناً من كان، وملاحقة الفارين منهم في كل مكان، وجلبهم ليحاكموا أمام القضاء الأردني العادل".

وشغلت قضية "مصنع الدخان" الرأي العام الأردني منذ يوليو/تموز الماضي. 

وكانت أحد أبرز مطالب الحراك الأردني، بعدما أثارها النائب "مصلح الطراونة" في البرلمان، خلال مناقشة البيان الوزاري لحكومة "عمر الرزاز"، وطالب فيها الأخير بالإعلان عن المتورطين كافة في هذا الملف. 

وتتعلق القضية بإنتاج وتهريب سجائر بطرق غير قانونية إلى السوق الأردنية، تحمل أسماء شركات دخان عالمية وشعارات بطريقة مزورة، بالإضافة للتهرب الضريبي بمبالغ طائلة تصل إلى 155 مليون دينار (210 ملايين دولار).

وأدرجت الشرطة الدولية الإنتربول رسميا، اسم المتهم في قضية "مصنع الدخان"، "عوني مطيع"، على قوائم المطلوبين، فيما عمم المدعي العام لمحكمة أمن الدولة لجلب "مطيع"، الهارب من وجه العدالة، والذي كان قد لاذ بالفرار في 12 يوليو/تموز الماضي، مغادراً المملكة إلى لبنان.

و"مطيع" المعروف في الأردن على نطاق واسع، هو رجل أعمال، تقلد رئاسة العديد من الجمعيات والمناصب الفخرية، إضافة إلى توليه رئاسة مجلس الحكماء لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا الفساد مصنع الدخان