لوموند: منتدى الدوحة عودة دبلوماسية لقطر بعد تجاوز الحصار

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 03:12 ص

اعتبرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن منتدى قطر، الذي نظم الأسبوع الجاري، يعكس عودة الدوحة دبلوماسيا من جديد بعد أن نجحت في تجاوز الحصار الذي فرضه عليها جيرانها الخليجيون قبل أكثر من عام.

وقال مراسل الصحيفة المخضرم، "بنيامين بارت"، في تقرير صحفي، إن النسخة الـ18 من هذا المنتدى، تميزت بحضور رفيع المستوى جعل من هذه المنصة القطرية المخصصة لمناقشة مشاكل العالم المعاصر حدثا بارزا، وفقا لما ذكره موقع "الجزيرة.نت، الثلاثاء.

وأضاف أن 3 قصور مخصصة للمدعوين غصت بنحو 1500 شخصية بارزة على مدار يومي السبت والأحد الماضيين، وشملت وزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف"، ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، والناشطة الحقوقية الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2018 "نادية مراد"، وعددا من الدبلوماسيين والسياسيين والمسؤولين على المستوى الدولي.

وكان الهدف الرسمي للمنتدى إبراز فضائل الوساطة والحوار، يقول مراسل لوموند، مردفا: "وقد غدت قطر متخصصة فيها، في عالم يبتعد شيئا فشيئا عن التركيز على التعددية".

وأضاف "بارت" أن النقاشات والطاولات المستديرة والاجتماعات الجانبية التي شهدتها هذه التظاهرة عكست كذلك احتفاءً قطريا بتمكن هذا البلد من تجاوز تبعات الحصار الذي فرضته عليه السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، منذ يونيو/ حزيران 2017.

ولفت إلى أن قطر بثروتها الكبيرة، وبعد نظرها، ومونديال كأس العالم الذي ستنظمه عام 2022، وقناة الجزيرة، تمكنت من التصدي للحملة التي شنتها ضدها وسائل الإعلام الموالية للرياض وأبوظبي، بل إن "هذه الضغوط التي لم يسبق لها مثيل تمخضت عن نتائج عكسية"، على حد تعبير الكاتب.

وفي هذا السياق نقل "بارت" عن السفير القطري في مدريد، محمد الكواري، قوله: "الحصار كان نعمة لنا.. إذ علمنا الاعتماد على أنفسنا حصريا"، وهو ما أكده دبلوماسي غربي بقوله: "لقد اكتسب القطريون الثقة بالنفس؛ فهم يدركون الآن أن بإمكانهم مواصلة مسيرة التطور بقوة حتى لو استمر الحصار".

ولم يختلف تقرير "لوموند" عما ذهب إليه المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" في حوار نشرته صحيفة "العرب" القطرية، الإثنين؛ حيث اعتبر أن الأزمة الخليجية الراهنة مصطنعة، ولم تكن عادلة منذ البداية، إلا أنها جعلت قطر أقوى، مؤكدا أن من مصلحة منطقة الخليج إنهاء مقاطعة وحصار الدوحة.

وأضاف: "لقد استمروا في فرض حصارهم على دولة قطر، لكنهم لم يحققوا النتائج التي كانوا يأملون الوصول إليها! بل على العكس، لقد جعلوا قطر أقوى وأكثر وحدة".

  كلمات مفتاحية

قطر لوموند منتدى الدوحة حصار قطر الأزمة الخليجية

ألمانيا مستعدة لدعم وساطة الكويت لحل الأزمة الخليجية

منتدى الدوحة ينطلق السبت بمشاركة دولية واسعة

أمير قطر يعلن اختيار مهاتير محمد شخصية العام بمنتدى الدوحة

السبت المقبل.. انطلاق منتدى الدوحة بمشاركة قادة وسياسيين بارزين

النسخة الأكبر منذ انطلاقه.. أمير قطر يفتتح منتدى الدوحة بحثا عن التحول إلى عصر جديد