Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

اقتصادي أمريكي بارز: التضخم فى مصر 5 أضعاف الرقم الرسمي 

بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

رغم الانتقادات.. وزير النقل المصري يؤكد استكمال مشروعات الطرق والجسور

لأول مرة.. السعودية: اقتصادنا سيتجاوز تريليون دولار

Ads

السعودية تؤكد التزام دول أوبك بخفض الإنتاج 3%

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 06:12 ص

أكد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن دول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ملتزمة بخفض الإنتاج 3%، والمملكة بنسبة أعلى، بدءا من يناير/كانون الثاني 2019.

وأضاف "الفالح"، في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر بالعاصمة الرياض، الأربعاء، أن السعودية ستخفض إنتاجها 400 ألف برميل يوميا، رغم أنها ملتزمة بنحو 330 ألفا فقط، وفق الاتفاقية الأخيرة.

وتابع: "إنتاجنا الحالي في ديسمبر/كانون الأول أصبح 10.6 ملايين برميل يوميا، وسيصبح 10.2 مليون برميل يوميا في يناير /كانون الثاني، نتيجة التزامنا باتفاق خفض الإنتاج".

ويبدأ مطلع 2019 تنفيذ اتفاق جديد لخفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، بين كبار المنتجين في "أوبك"، ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، في محاولة لاستعادة استقرار السوق.

وستتحمل "أوبك" خفض الإنتاج بواقع 800 ألف برميل يوميا، فيما يتحمل المنتجون خارجها الـ400 ألف المتبقية.

وقال "الفالح" إن دولا خارج "أوبك" التزمت بخفض الإنتاج بأكثر من 2% بما فيها روسيا، على أن يتم ذلك خلال الربع الأول من 2019.

وأردف: "سنرى أثر الاتفاقية بعد يناير/كانون الثاني المقبل، ومتأكد أننا سنمدد الاتفاق في اجتماع أبريل/نيسان".

وأشار "الفالح" إلى أن الأسعار الحالية لا علاقة لها أبدا بأساسيات السوق 2019، ولكنها مرتبطة بعوامل جيوسياسية، واضطرار بعض المضاربين لتسييل جزء من محافظهم لأسباب أخرى بعيدة عن النفط.

وخلال تعاملات الأربعاء، صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم فبراير/شباط بنسبة 0.21% أو 12 سنتا، إلى 56.38 دولارا للبرميل، لكنها تبقى قرب أدنى مستوياتها في 14 شهرا.

وتوصلت "أوبك" وحلفاؤها، أوائل الشهر الجاري، إلى اتفاق لخفض الإنتاج، رغم ضغوط الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الرامية إلى مواصلة الإنتاج بنفس الوتيرة. إلا أنه تم استثناء 3 أعضاء بـ"أوبك" من قرار الخفض؛ هم إيران وفنزويلا وليبيا.

وفضلا عن الـ15 دولة الأعضاء في "أوبك"، فإن الاتفاق شمل الدول النفطية الحليفة غير الأعضاء في المنظمة وعددها 10 دول، في مقدمتها روسيا.

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك خفض النفط إنتاج

روحاني: تخفيض أوبك إنتاج النفط هزيمة للولايات المتحدة