قيادي شيعي عراقي ينتقد احتفالات المسيحيين بعيد الميلاد

الأحد 30 ديسمبر 2018 06:12 ص

شن رئيس الوقف الشيعي في العراق "علاء الموسوي"، هجوما على المسيحيين، واتهمهم بارتكاب جميع الرذائل في احتفالات عيد الميلاد، ما سبب غضبا شعبيا واسعا.

وتداول ناشطون، مقطع فيديو لـ"الموسوي"، قال فيه إن "المسيحيين يرتكبون جميع الرذائل في ذكرى مولد المسيح، وهذا لا يليق بنبي"، فيما أشار إلى أن "بعض المسلمين بدؤوا بالتأثر بهم والمشاركة في الحفلات الفاسدة".

وأضاف أن "احتفال المسيحيين بميلاد سيدنا عيسى غير صحيح، لأن ميلاد عيسى ليس في الأول من يناير/كانون الثاني، وإنما في تاريخ آخر، لكن هذا ما أراد الملوك الوثنيون في روما تثبيته".

وتابع: "هناك مشكلة أخرى تكمن في كيفية الاحتفال، فهم لا يتركون رذيلة إلا ويرتكبونها من شرب الخمر والعربدة، وغير ذلك من فظائع في شرق الأرض وغربها".

واستنكر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، حديث "الموسوي"، وطالبوا الجهات الحكومية بمحاسبة كل رجال الدين الذين يبثون الفرقة بين أفراد المجتمع العراقي.

واعتبر الناشطون، أن كلام "الموسوي"، تحريض واضح ضد أبناء العراق من المكون المسيحي، مؤكدين أنه يدفع البعض إلى القيام بأعمال عنف ضد المحتفلين بأعياد رأس السنة.

كما استنكر رئيس البطريركية الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال "لويس رافائيل ساكو"، حديث "الموسوي"، قائلا في بيان له إن "من يتبنى كذا خطاب هو شخصية غير مكتملة".

وأضاف "ساكو": "المعروف عن رجل الدين من أي دين كان أن يدعو إلى الأخوة والتسامح والمحبة وليس إلى الفرقة والفتنة".

وطالب الحكومة العراقية بـ"متابعة كذا خطابات ومقاضاة مروّجيها خصوصا عندما تصدر من منابر رسمية".

بدوره، قال الأمين العام لحركة "بابليون" المسيحية "ريان الكلداني"، في معرض رأيه عن ردود الفعل الصادرة عن النخب الفكرية والثقافية والمدنية العراقية بالضد من تصريحات "الموسوي"، إن "هذه التصريحات التي تستدعي بلا مناسبة خطاب الكراهية هو سبب ثقتنا ببلادنا ومجتمعنا".

وأضاف "الكلداني": "لو لم يكن هناك وعي عراقي يلفظ التطرف والكراهية، لما استطاع العراق أن يتغلب على المراحل السوداء الماضية".

وأشار إلى أن "المسيحيين يتوجهون بالشكر والامتنان لمن أخذوا على عاتقهم الرد والشجب والدفاع عن الحق بمواجهة خطاب الكراهية"، مؤكدا في الوقت نفسه "الحق في اتخاذ الإجراء القانوني بحق هؤلاء الذين يزرعون التفرقة في البلاد".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أعياد الميلاد علاء الموسوس العراق شيعي احتفالات غضب المسيحيين

إلغاء احتفالات مسيحيي العراق بأعياد الميلاد احتراما للدماء

دعوات لتميكن مسيحي غزة من حضور احتفال الميلاد ببيت لحم