للمرة الأولى.. مسبار صيني يهبط بنجاح للجانب المعتم بالقمر

الخميس 3 يناير 2019 06:01 ص

أفادت وسائل إعلام رسمية أن مسبارا صينيا هبط بنجاح على الجانب البعيد من القمر (الجانب المظلم) يوم الخميس، وهي أول مركبة فضائية على الإطلاق تصل إلى هذا السطح البعيد دائما عن الأرض، وتعطي تلك الخطوة دفعة قوية  للبرنامج الفضائي الطموح للبلاد.

وحركة القمر مرتبطة بحركة كوكب الأرض، إذ يدور القمر بنفس السرعة التي يدور بها كوكبنا، ما يعني أن جانبه البعيد أو "المظلم" لا يمكن رؤيته على الإطلاق من الأرض.

وسبق أن شاهدت مركبات فضائية أخرى الجانب البعيد من القمر لكن لم تهبط أي منها عليه.

وذكرت صحيفة الشعب الصينية، أن المسبار القمري "تشانغ إي-4"، والذي سمي على اسم آلهة القمر الأسطورية، هبط الساعة 10:26 صباحا بتوقيت بكين، وبث أول صورة على الإطلاق من الجانب المظلم  للقمر.

ويكلل هذا الإنجاز سلسلة من الرحلات إلى القمر أطلقتها الصين على مدار السنوات القليلة الماضية، كجزء من خطتها لكي تصبح واحدة من أكبر ثلاث قوى فضائية في العالم بحلول 2030.

وتبلغ ميزانية الفضاء في الصين، حوالي 8 مليارات دولار في العام، وتحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي الهبوط على سطح القمر في وقت تشهد فيه التوترات بين الدولتين أعلى مستوياتها على الإطلاق، وسط تعميق التنافس الاقتصادي والتكنولوجي والعسكري، وسعي صيني للهيمنة.

وسوف يمكن الهبوط الناجح في المنطقة غير المستكشفة، المركبة الفضائية الصينية "تشانغ إي-4" من دراسة القمر بشكل أفضل بسبب نقص التداخل الكهرومغناطيسي من الأرض.

وقد تم تجهيز المسبار بمطياف (جهاز يستعمل لقياس الخواص الضوئية عبر نطاق معين من طيف الموجات الكهرومغناطيسية) منخفض التردد، لمساعدة العلماء على فهم كيف تكونت الشموش، وكيف تكون الكون بعد الانفجار العظيم، وقال العلماء إنهم سوف يختبرون ما إذا كانت النباتات تنمو على سطح القمر، حسبما نقلت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية.

وقد هنأ رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، "جيم بردنشتاين"،  الصين على هذا الإنجاز على "تويتر"، كما فعل أيضا الملياردير "إيلون موسك".

وفي مايو/أيار، أطلقت الصين قمرا صناعيا يسمى "Queqiao" يدور الآن حول مدار  450000  كم من الأرض، حيث يمكنه التوازن في الجاذبية والمحافظة على نقل الرسائل من المركبة إلى الأرض.

وتعتزم الصين أيضا إطلاق أول مسبار خاص على سطح المريخ بحلول نهاية هذا العقد، وفقا لتقارير الأنشطة الفضائية في البلاد الصادرة في 2018، كما تهدف إلى بناء محطة فضاء خاصة بها عام 2022، وفقا لوكالة شينخوا.

المصدر | بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

الصين فضاء مسبار القمر ناسا سطح القمر المعتم

لحماية الأرض.. الصين تخطط لإطلاق نظام دفاعي كوكبي