الإمارات تمنع وفدا إعلاميا قطريا من تغطية كأس آسيا

السبت 5 يناير 2019 02:01 ص

منعت الإمارات، وفدا إعلاميا قطريا مكلفا بتغطية منافسات بطولة كأس آسيا لكرة القدم من دخول أراضيها، رغم حصوله على موافقة الاتحاد الآسيوي المشرف على تنظيم البطولة وتأشيرة الدخول لتغطية الحدث.

ورفضت السلطات الإماراتية دخول 5 من الصحفيين الذين أوفدتهم لجنة الإعلام الرياضي القطري -عضو الاتحاد القطري والآسيوي والعربي للصحافة الرياضية- أراضيها، وفرضت عليهم العودة من مطار دبي الدولي عقب الوصول عبر رحلة الخطوط الجوية الكويتية في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وعاد الصحفيون إلى قطر بعد رحلة معاناة طويلة، إذ كان الوفد الإعلامي القطري قد انطلق من الدوحة متجهاً إلى الكويت ومنها إلى دبي.

وانتظر بعدها الوفد الإعلامي الذي يتألف من ممثلي عدة صحف قطرية حوالي 12-13 ساعة في مطار دبي، قبل أن ترفض السلطات الإماراتية دخولهم البلاد، طالبة منهم العودة من دون أي سبب واحد مقنع، ليضطروا من جديد إلى السفر بطريقة "الترانزيت" من دبي إلى مسقط في عمان ثم إلى الدوحة بعد ذلك.

وكتب الصحفي المصري "محمد الجزار"، الذي يعمل في مجلة "استاد الدوحة" على صفحته في "فيسبوك" "عدنا إلى الدوحة بسلامة، أنا وعدد من زملائي الصحفيين، أعضاء الوفد الإعلامي القطري، بعد انتظار في مطار دبي أكثر من 13 ساعة، ورحلة عذاب استمرت من الدوحة للكويت لدبي ذهاباً، ثم دبي مسقط - الدوحة إياباً، على مدار أكثر من 27 ساعة، ولن نتمكن من دخول الإمارات وتغطية كأس آسيا 2019 للأسف، واكتمل المسلسل بعدم وصول الحقائب من دبي".

من جانبها، أصدرت لجنة الإعلام الرياضي القطري بيانا أكدت فيه أن تصرفات الإمارات مع أعضاء الوفد الإعلامي القطري تمس حرية الإعلام وتناقض التصريحات التي يطلقها المسؤولون الإماراتيون.

وقالت اللجنة إنها تنظر بخطورة بالغة إلى استمرار أجهزة الأمن الإماراتية التضييق على الصحفيين وممثلي الإعلام الرياضي القطري مع كل بطولة تستضيفها الإمارات، في انتهاك واضح لحرية الصحافة، داعية إلى فتح تحقيق شامل في الواقعة.

وطالبت المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان والصحافة الرياضية بالوقوف على ما أقدمت عليه السلطات الإماراتية بحق ممثلي وسائل الإعلام القطرية من تصرفات تمس حقوق الإنسان وتنتهك حرية الإعلام.

وفي السياق، تراجعت السلطات الإماراتية تحت ضغط الانتقادات الدولية عن منع نائب رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري لكرة القدم "سعود المهندي" من دخول أراضيها، وسمحت له بحضور كأس آسيا التي تنطلق، السبت.

وذكرت مصادر إعلامية قطرية أن رفع المنع عن "المهندي" ربما جاء بسبب خوف السلطات الإماراتية من العقوبات الرادعة التي كانت ستتعرض لها بسبب منع "المهندي"، بصفته الرسمية كنائب لرئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس للجنة المنظمة لكأس آسيا، من حضور البطولة.

وأعلنت قناة "الكأس" الرياضية القطرية الخميس منع "المهندي" من دخول الإمارات رغم أنه يتولى رئاسة لجنة تنظيم كأس آسيا التي تنطلق، السبت، بمباراة الإمارات والبحرين.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى أن "المهندي" بعث مباشرة عقب منعه من دخول الإمارات، رسالة شكوى للشيخ "سلمان بن إبراهيم آل خليفة" رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بينما قال الاتحاد في بيان له إنه على علم بالتقارير المنشورة عن منع "المهندي" من دخول الإمارات، وإن الاتحاد يحقق في الأمر.

وشدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أنه تأكد من توفر التأشيرات وتراخيص الدخول المخصصة لأعضاء اللجنة المنظمة لكأس آسيا، ولأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد.

يذكر أن بطولة كأس آسيا 2019 ستنطلق منافساتها السبت، وتستمر حتى الأول من فبراير/شباط المقبل.

  كلمات مفتاحية

الإمارات كأس آسيا وفد قطري قطر

مدير كأس آسيا ينفي منع المهندي من دخول الإمارات