وزير دفاع أمريكي سابق: ترامب لا يفهم السياسة الدولية

الخميس 10 يناير 2019 06:01 ص

وصف وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، "تشاك هيغل"، رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب" بأنه لا يفهم السياسات الدولية، وكيف تصنع، وموضوع المصالح والتداعيات والحلفاء.

وفي مقابلة مع "هيغل"، نشرتها شبكة CNN الأمريكية، الخميس، قال: "أعتقد أن أفضل دليل على ما أقوله هو ما يسمى بسياستنا في سوريا، فهي مربكة على أفضل تقدير، وبالتأكيد فوضوية وخطيرة، خصوصا أنها في جزء فوضوي من العالم".

وانتقد "هيغل" الطريقة التي اتخذ بها "ترامب" قرار الانسحاب من سوريا قائلا: "عندما تتخذ قرارا كالذي فعله وتتخذه على تويتر دون استشارة مجلس الأمن القومي وخبرائك، ولا تستشير حلفاءك، فإن عواقب مثل هذا القرار هائلة، وهذا ما اكتشفه (ترامب) خلال الأسبوعين الماضيين..".

وأردف "هيغل"، الذي شغل منصب وزير الدفاع لنحو عامين في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما": "يتوجب علينا إيجاد حلول دبلوماسية والعمل على تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، فاستخدام الجيش لن يصلح الأمر، اكتشفنا ذلك بعد 18 عاما في أفغانستان و15 عاما في العراق، وإن لم تعمل على ذلك مع الحلفاء فسيكون الأمر فاشلا، وهو (ترامب) لا يفهم هذا".

وتابع: "لا يمكنك إرباك حلفائك بالقول إن على الأسد الخروج ولا يمكننا التعامل معه لأنه فقد شرعية الحكم وبسبب ما قام به لشعبه، ثم تقول سنتعامل معه لاحقا، ونريد منكم يا قوى المعارضة القتال على الأرض والاستعداد لملاحقة داعش فقط"، في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية المحسوبة على حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي، والتي تدعمها أمريكا باعتبارها حليفا في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما تصنفها أنقرة كمنظمة إرهابية.

"لا أعتقد أننا سنجد حلال للأسد حتى نعرف كيف نتعامل مع داعش"، استطرد وزير الدفاع الأسبق، مستدركا: "ستكون لدينا اختلافات مع إيران وروسيا لسنوات، ولكن لا يجب أن نكون أسرى لتلك الخلافات، علينا أن نتعاون ضد التهديد المشترك".

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن " ترامب" أنه قرر سحب قوات بلاده من سوريا، الأمر الذي قوبل باعتراضات واسعة من حلفاء وأعضاء بإدارة "ترامب"، كان أبرزهم وزير دفاعه "جيمس ماتيس" الذي قدم استقالته عقب إعلان قرار الانسحاب.

ولم يحدد "ترامب" موعدا للانسحاب، ولكن مسؤولين بالإدارة الأمريكية يقولون إنه قد يستغرق عدة أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا تشاك هيغل ترامب الانسحاب