صحف الخليج تبرز استمرار وساطة الكويت وحجم صكوك السعودية

الأحد 20 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تأكيد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن الوساطة الكويتية ما زالت هي الأساس لحل الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحف، عن المقرر الأممي الخاص بالتعليم بمفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة "كومبو بالي"، قولها إنها تلقت دعوات لدراسة الانتهاكات التي طالت مئات الطلاب القطريين الذين حرموا من حقهم في التعليم جراء الأزمة الخليجية.

واهتمت الصحف، باستحواذ السعودية على نحو 13% من حجم الصكوك المصدرة عالميا خلال العام الماضي، البالغة 114.8 مليارات دولار، حيث يشمل ذلك الإصدارات الداخلية "العملة المحلية" والخارجية بالدولار الأمريكي.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام"، أن العلاقة بين بلاده والسعودية لا يمكن أن تمضي قدما إلى حين التعامل مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الذي لا يمكن أن تنفذ جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" دون علمه.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق مجلس التنسيق السعودي الإماراتي مشروع "العملة الافتراضية المشتركة"، والذي يقوم على تجربة تقنية "بلوك تشين" في إنشاء عملة رقمية موحدة بين البلدين، واستخدامها بين البنوك المشاركة في المشروع بشكل تجريبي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكدت شبكة تلفزيون "فوكس بيزنيس نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" المرتقبة إلى السعودية، ولقاء ولي عهدها "محمد بن سلمان"، ستكون قريبة جدا. (الشرق)

قال نائب رئيس الأغلبية عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام"، إن العلاقة بين بلاده والسعودية لا يمكن أن تمضي قدما إلى حين التعامل مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الذي لا يمكن أن تنفذ جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" دون علمه. (العرب)

كشف صندوق الثروة السيادية الروسي، عزمه تعزيز استثماراته في السعودية خلال 2019، ورفعها إلى ما يقارب الـ10 مليارات دولار. (الرياض)

استحوذت السعودية على نحو 13% من حجم الصكوك المصدرة عالميا خلال العام الماضي، البالغة 114.8 مليارات دولار، حيث يشمل ذلك الإصدارات الداخلية "العملة المحلية" والخارجية بالدولار الأمريكي. (الاقتصادية)

تسلمت السعودية، موقعها في "إكسبو 2020 دبي"، لتكون أول مشارك دولي يتسلم قطعة الأرض الخاصة بجناحه، للبدء في أعمال الإنشاء استعدادا للمشاركة. (عكاظ)

نفى مسؤول في الهيئة العامة الطيران المدني السعودي، صحة ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن طرح تصاميم لمطار جديد بمحافظة ضرماء (غرب الرياض)، وقريبة من مشروع القدية على طريق مكة المكرمة. (الرياض)

الإمارات

بدأت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، التحضير والاستعداد لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقبلة. (البيان)

ثبتت وكالة "كابيتال إنتلجنس"، التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية للإمارات، عند درجتي "-AA" و"+A1"، ومنحتها نظرة مستقبلية "مستقرة". (الخليج)

تعد الإمارات حاليا ثالث أكبر شريك تجاري للهند بعد الصين والولايات المتحدة، بقيمة يتوقع أن تصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2020. (الإمارات اليوم)

ارتفعت إيرادات جمارك إمارة أبوظبي لعام 2018، بنسبة 20.7%، مقارنة بعام 2017، حسب ما كشفت بيانات تقريرها السنوي الصادر مؤخرا. (الاتحاد)

قطر

قال الناطق الرسمي باسم القمة العربية التنموية المقامة في العاصمة اللبنانية بيروت "رفيق شلالا"، إن الرئاسة اللبنانية جرى إبلاغها بأن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، سيشارك في القمة. (الراية)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا، من الرئيس المالي "إبراهيم بوبكر كيتا"، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

حقق مركز قطر للمال نموا بنسبة 31%، خلال العام الماضي، بعد أن قفز عدد الشركات العالمية والمحلية الحاصلة على تراخيص بممارسة الأعمال إلى 605 شركات، مقابل 461 شركة في بداية العام الماضي. (العرب)

نظم الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية احتفالية كبرى بالبطل العالمي "ناصر بن صالح العطية"، الفائز بلقب النسخة الحادية والأربعين من "رالي داكار" الدولي للموسم 2019. (الشرق)

الكويت

جزم نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، بعدم وجود أي خطوات كويتية للتطبيع مع (إسرائيل)، ومشددا على أن موقف الكويت بشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية ليس في المنطقة الرمادية. (الأنباء)

رفع مجلس الوزراء الكويتي، نسب العمالة الوطنية لدى الجهات غير الحكومية (القطاع الخاص)، في تحديث جديد وفقا لقرار تحديد نسب العمالة الوطنية. (الجريدة)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن وزير النفط وزير الكهرباء والماء "خالد الفاضل"، وجه المعنيين بإعادة النظر في حجم المبالغ المالية التي رصدها القطاع النفطي لإنفاقها ضمن "استراتيجية 2040"، والتي تقدر بنحو 150 مليار دينار. (الراي)

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز"، تحقيق الموازنة العامة الكويتية، فوائض مالية بنحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي بالمتوسط خلال السنوات الأربع المقبلة. (السياسة)

بلغ إجمالي تداولات العقار في السوق الكويتية خلال 2018، ما قيمته 3.623 مليار دينار كويتي، مقارنة مع 2.536 مليار دينار في 2017، وبزيادة نسبتها 42.8%. (القبس)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، أن اجمالي إيرادات بيت الزكاة بلغت حوالي 51.455 مليون دينار خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، بنسبة نمو بلغت 14% عن الفترة نفسها من 2017. (الجريدة)

كشف الإعلامي الكويتي "حمد قلم"، حقيقة ظاهرة ارتداء الأقنعة التي غزت الشوارع والأماكن العامة، وأحدثت ضجة إعلامية واسعة، لافتا إلى أنه من يقف وراء هذه احملة الترويجية لبرنامجه الجديد. (الراي)

البحرين

قال رئيس لجنة دراسة برنامج عمل الحكومة البحرينية "علي زايد"، إن لجنته انتهت من وضع مرئياتها التي توافقت عليها بشأن برنامج عمل الحكومة المزمع أن تتم مناقشتها اليوم مع الحكومة، في آخر اجتماع للسلطتين التشريعية والتنفيذية. (أخبار الخليج)

كشف مصدر نيابي بحريني مطلع، عن قرب إطلاق "كتلة البحرين النيابية"، مكونة من 13 نائبا. (البلاد)

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل في البحرين "أسامة العبسي"، أن الهيئة تمتلك قاعدة بيانات للبصمة الإلكترونية قوامها 11 مليون بصمة، ومن المستحيل عودة عمالة أجنبية مُرَحَلة من البحرين. (الوطن)

أعلنت البحرين، إطلاق مشروع لإنشاء أكبر متنزه غوص في العالم بمساحة تمتد عبر 100.000 متر مربع. (الأيام)

عمان

أشادت سفيرة الصين لدى سلطنة عمان "لي لينج بينج"، بتطور العلاقات بين البلدين، على مدى الأربعين عاما الماضية، لافتة إلى أن مسقط تعتبر خامس أكبر مصدر لواردات الصين من النفط الخام، كما تعد الصين شريكا تجاريا للسلطنة لسنوات عديدة. (الشبيبة)

شهدت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في السلطنة، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انخفاضا طفيفا بنسبة 0.33% لتصل إلى 12 مليارا و430.3 ملايين ريال عماني. (الوطن)

حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، 30 مليون ساعة عمل بنجاح دون وقوع أي حوادث أو إصابات مضيعة للوقت. (عمان)

شؤون خليجية

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن الوساطة الكويتية ما زالت هي الأساس لحل الأزمة الخليجية. (الراي)

قالت المقرر الأممي الخاص بالتعليم بمفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة "كومبو بالي"، إنها تلقت دعوات لدراسة الانتهاكات التي طالت مئات الطلاب القطريين الذين حرموا من حقهم في التعليم جراء الأزمة الخليجية. (العرب)

أطلق مجلس التنسيق السعودي الإماراتي مشروع "العملة الافتراضية المشتركة"، والذي يقوم على تجربة تقنية "بلوك تشين" في إنشاء عملة رقمية موحدة بين البلدين، واستخدامها بين البنوك المشاركة في المشروع بشكل تجريبي. (الاقتصادية)

شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، غارات عدة، على مواقع متفرقة في العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها "الحوثيون"، ضمن عملية نوعية أعلن عن تنفيذها. (الخليج)

قال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن "تركي المالكي"، إن القوات نفذت عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعه لقدرات الطائرات بدون طيار في 7 مرافق عسكرية مساندة، تقع في أماكن متفرقه بصنعاء. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السابق "ديف هاردن"، إن الوكالة ستوقف جميع مشاريعها في الضفة الغربية وقطاع غزة نهاية الشهر الجاري، بعد قرار الإدارة الأمريكية قطع التمويل عن الفلسطينيين. (الحياة)

تعتزم (إسرائيل) منع مدارس "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا) من العمل في مناطق شرقي القدس بدءا من العام الدراسي المقبل. (الخليج)

تنطلق اليوم في بيروت برئاسة الرئيس اللبناني "ميشال عون" أعمال القمة العربية التنموية في دورتها الرابعة بمشاركة كل الدول العربية باستثناء سوريا، بسبب تجميد مشاركتها في الجامعة، وليبيا، بسبب تداعيات اختفاء الإمام "موسى الصدر". (الشرق الأوسط)

رفع البرلمان العراقي، فقرة التصويت على الأسماء المرشحة لملء الحقائب الوزراية الشاغرة من جدول أعماله، وسط تأكيدات بتأجيل التصويت الى الفصل التشريعي المقبل. (الحياة)

جددت أحزاب السلطة في الجزائر، دعوتها الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، للترشح لولاية خامسة، بعد إعلان الرئاسة، موعد إجراء الانتخابات، فيما لوحت المعارضة بمقاطعتها في حال ترشحه. (الحياة)

حذر الرئيس السوداني "عمر البشير"، المتظاهرين ضده، من مصير مشابه لمصائر سوريا واليمن، مذكرا إياهم بأن جزء من شعوب الدول التي شهدت تظاهرات عرفت باسم "الربيع العربي" يعيشون كلاجئين حاليا في السودان. (الشرق الأوسط)

دعا الاتحاد التونسي للشغل، إلى إضراب جديد على مستوى البلاد مدة يومين في فبراير/شباط المقبل، وذلك في محاولة للضغط على الحكومة التي رفضت رفع أجور حوالى 670 ألف موظف. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

عملة مشتركة الأزمة الخليجية القمة التنموية العربية خاشقجي صحف الخليج

غراهام: لا علاقة مع السعودية قبل كشف دور بن سلمان بقضية خاشقجي