شركة كبرى لمنتجات الدفاع البريطانية تدعو لانتقاد السعودية

السبت 26 يناير 2019 04:01 ص

اعتبر رئيس شركة "بي.إيه.إي سيستمز"، "روجر كار" أنه على بريطانيا أن تلعب دور الصديق الناقد للسعودية؛ لمساعدة الأخيرة في التركيز من جديد على حملة التنمية التي بدأتها قبل الحرب في اليمن ومقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها رئيس الشركة التي تعد كبرى شركات الصناعات الدفاعية في بريطانيا، لمحطة "سكاي نيوز" الإخبارية الإنجليزية، حسبما نقلت وكالة "رويترز"، السبت .

وقال "كار": "كانت السعودية دولة تتطور بصورة جيدة في ظل قيادة جديدة.. حس من التحرر ومن الانفتاح في البلاد وإتاحة فرص للنساء. كل تلك الأمور كانت تلقى استقبالا طيبا".

وتابع: "أضر أمران بموقف السعودية في عيون العالم.. أحدهما قضية خاشقجي وأيضا الحرب في اليمن".

وأوضح "كار": "فيما يتعلق بخاشقجي رأينا أن السياسيين عاتبوا السعودية. لم يعتقد السياسيون أن الطريقة التي تم بها الأمر والتعامل معه كانت مناسبة أو مقبولة وهذا صحيح بالقطع".

وعن اليمن أضاف "كار": "مشاركتنا مع السعودية تساعدنا في الوصول بهم إلى مرحلة يخلصون فيها إلى أن الحرب، وهي بالنسبة لهم دفاعية، هي أمر من الضروري أن ينتهي في أسرع وقت ممكن.

وقال رئيس الشركة: "ما نريد أن نراه، كصديق ثابت وناقد، هو عودة السعودية للسبيل الذي كانت تسير عليه وتتطور بالطريقة التي كانت تقوم بها".

وأثارت قضيتي الحرب في اليمن ومقتل "خاشقجي" الكثير من التساؤلات والشكوك حول مصير أنشطة شركات غربية في المملكة حيث تشارك فيها "بي.إيه.إي" وشركاؤها في صفقات بمليارات الجنيهات الإسترلينية لبيع مقاتلات من طراز "تايفون".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا العلاقات البريطانية السعودية الحرب فى اليمن مقتل خاشقجي تصدير الأسلحة تايفون صفقات شركات الاسلحة الغربية