مصر.. إحالة رئيس التعمير والتنمية الزراعية السابق للمحاكمة

السبت 2 فبراير 2019 05:02 ص

أحال النائب العام المصري "نبيل صادق" رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية السابق و25 آخرين للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بتسهيل الاستيلاء على المال العام بنحو 67 مليون جنيه.

وتعد الهيئة الذراع التنفيذي لوزارة الزراعة وهي المسؤولة عن وضع خطط وسياسات التنمية الزراعية ويعرض المدير التنفيذي للهيئة تلك الخطط على وزير الزراعة الذي يعرضها بدوره على مجلس الوزراء.

كما تأتي الهيئة في المركز الثاني (بعد وزارة الدفاع) في قوة تحديد أراضي الدولة المراد تنميتها وتعميرها، وذلك بعد أخذ موافقة وزارة الدفاع على المشروعات المقترحة ولا يجوز تغيير تلك المشروعات لاحقا دون موافقة وزارة الدفاع.

وكشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا، أن المتهم الأول (رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية السابق) بصفته موظفا عاما سهل لغيره الاستيلاء بغير حق على قطعة أرض بلغت مساحتها 60 فدانا بطريق مصر- الأسكندرية الصحراوي والمملوكة لجهة عمله.

وأضافت أن المتهم الأول مكن المتهمة الثانية من وضع يدها على تلك المساحة دون حق بعد انتهاء العلاقة الإيجارية المبرمة فيما بينها وبين الهيئة بشأن إيجار تلك المساحة بتاريخ 1 فبراير/شباط 2013 دون اتخاذ إجراءات سحب تلك الأرض منها.

وأوضحت أن ما قام به المتهم الأول مكن المتهمة الثانية من التصرف في تلك المساحة دون حق وبالمخالفة للقانون، وذلك ببيعها للمتهمين من الثالث وحتى الأخير، والذين أقاموا عليها إنشاءات مخالفة دون المقامة بالمخالفة عليها فوقعت الجريمة.

وأفادت التحقيقات أن المتهم الرئيسي أضر عمدا بأموال جهة عمله بضرر قدره مساحة الأرض البالغة 60 فدانا وقيمة المتر المربع للمساحات مقابل الانتفاع السنوي للمساحات المستغلة في الزراعة من تاريخ 1 فبراير/شباط 2003 وحتى تاريخ السداد.

من جانبه، أنكر المتهم الرئيسي في القضية الاتهامات المنسوبة إليه، وقال دفاعه إن موكله غير مسؤول عن سحب الأرض ولم يُرفع إليه طلب من أي من الموظفين لسحب الأرض، فيما قالت سيدة الأعمال التي استولت على الأرض أنها تقدمت مرات عدة لتسوية ثمن الأرض والتي كانت قد حصلت عليها بالإيجار وكانت تنتظر قرار الجهات المسؤولة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر وزارة الزراعة استيلاء على المال العام الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية أراضي الدولة