الرئيس العراقي: ترامب لم يطلب إذنا لمراقبة إيران من أرضنا‎

الاثنين 4 فبراير 2019 08:02 ص

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، الإثنين، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لم يطلب من العراق إذنا لتقوم القوات الأمريكية الموجودة على أراضيه بمراقبة إيران، مشيرا إلى أن من مصلحة العراق الأساسية أن تكون له علاقات طيبة مع إيران ودول الجوار الأخرى.

وأوضح "صالح"، خلال منتدى عقد في بغداد، أن "القوات الأمريكية في العراق موجودة بموجب اتفاق بين البلدين، ومهمتها مكافحة الإرهاب"، لافتا إلى أن "الحكومة طلبت إيضاحات بشأن أعداد القوات الأمريكية المتواجدة في العراق ومهمتها".

وتأت تصريحات الرئيس العراقي، ردا على إعلان نظيره الأمريكي، أنه يعتزم إبقاء قوات بلاده في العراق لمراقبة إيران.

وقال "ترامب" خلال إطلالته في برنامج "Face the Nation" على قناة "سي بي إس": "كل ما أود القيام به هو أن أكون قادرا على مراقبتها (إيران).. لدينا قاعدة عسكرية مذهلة ومكلفة في العراق، وهو موقع مثالي لمراقبة جميع أنحاء الأجزاء المختلفة من الشرق الأوسط المضطرب بعد الانسحاب (سوريا)".

وتابع "ترامب": "هذا ما لا يفهمه الكثيرون.. سنستمر في المراقبة والمتابعة، إذا ما كانت هناك مشاكل، أو إذا ما كان هناك من يتطلع إلى الأسلحة النووية، أو أشياء أخرى، فسنعرف ذلك قبل أن يفعلوا"، مؤكدا أن بعض العسكريين الأمريكيين الذين سيتم سحبهم من سوريا، سينضمون إلى القوات الأمريكية الموجودة في العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران أمريكا مراقبة إذن