ماي تبحث بريكست على هامش القمة العربية الأوروبية بالقاهرة

الخميس 21 فبراير 2019 01:02 ص

تجري رئيسة الحكومة البريطانية "تريزا ماي"، الأسبوع المقبل، مباحثات مع زعماء بالاتحاد الأوروبي، حول "بريكست"، على هامش قمة عربية أوروبية تستضيفها القاهرة.

وحسب مسؤول بريطاني، فإن هذه اللقاءات الثنائية تأتي في إطار مواصلة "ماي"، مباحثات مع زملائها الأوروبيين بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفقا لـ"رويترز".

وأضاف: "هذا ليس اجتماعا للمجلس الأوروبي وليس مكانا تُتخذ فيه قرارات المجلس الأوروبي"، في إشارة إلى أنها مباحثات ومشاورات فقط.

ومن المقرر أن تستضيف القاهرة، القمة العربية الأوروبية، لبحث ملفات كالهجرة، وتغير المناخ، ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قضايا إقليمية، فضلا عن التعاون الثنائي بين الجانبين.

ولم تسفر سلسلة الاجتماعات التي عقدت بين بريطانيا ومسؤولي الاتحاد الأوروبي، خلال الأيام الماضية، عن انفراجة في ملف "بريكست"، بعد أن رفض البرلمان البريطاني بشكل قاطع اتفاقية الخروج التي توصلت إليها "ماي" مع الاتحاد، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

والنقطة العالقة الرئيسية تتعلق بما يسمى الترتيب الخاص بأيرلندا، والخاص بالتوصل لسياسة تؤمن منع عودة عمليات التفتيش المكثفة على الحدود الحساسة بين جمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، وأيرلندا الشمالية.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا ماي القاهرة قمة عربية أوروبية الاتحاد الأوروبي الانسحاب

أمير قطر لن يشارك بالقمة العربية الأوروبية في مصر.. لماذا؟