في ذكرى ثورة 1919.. أيمن نور يدعو لإنهاء حكم السيسي

السبت 9 مارس 2019 07:03 ص

دعا زعيم حزب "غد الثورة" المصري "أيمن نور" لتحقيق ما وصفه بـ"الاستقلال الثاني لمصر" من حكم الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وذلك في كلمة له بمناسبة الذكرى المئوية لثورة 1919.

واندلعت ثورة 1919 في التاسع من مارس/آذار احتجاجا على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، وطالب المصريون فيها بالاستقلال وإنهاء الاحتلال البريطاني لبلدهم.

ودعا "نور" في رسالة متلفزة الشعب المصري من وصفهم بالأحرار في كل العالم لرفض "التعديلات الدستورية الكارثية التي سيجريها السيسي على دستور نرفضه، لكننا نرفض أن يفرغه السيسي من آخر إنجازات واستحقاقات ثورتنا ونضالنا من أجل تحديد مدة الرئاسة دون تأبيد أو تخليد، وبحد أقصى ثمان سنوات".

وأضاف: "في ذكرى ثورتكم الكبرى التي تعلمت منها الشعوب والأمم مبادئ السلمية والمدنية، ندعوكم لموجة ثانية تحقق استقلالا ثانيا ودستورا عادلا وحياة كريمة، لأن مصر بحاجة لأن ترفع مرة أخرى ذات الشعار الذي رفعته ثورة 1919، وهو الاستقلال والدستور".

ووفقا لـ"نور" -مقيم في تركيا- فإن "الاستقلال الثاني لمصر هو أن تتحرر بلده من مظاهر جمهورية الخوف والاعتقالات والإعدامات السياسية وكل مظاهر إفقار وإذلال الشعب، وأن تتحرر إرادتنا من الحكم العسكري والذل والفقر والفساد بكافة صوره وأشكاله".

وشدد على ضرورة إطلاق حوار لتشكيل مظلة وطنية جامعة ومشروع وطني واسع، مشدّدا على أن "وحدة الجماعة الوطنية المصرية ليست ترفا ولم تعد اختيارا للبعض أن يُقبل عليه أو يُعرض عنه، يقبل به أو يرفضه".

ورأى أنها ستكون "شراكة بين مواطنين، وليس بين أحزاب أو تيارات، شراكة بين من هُم داخل الوطن أو خارجه، من رموز وشباب من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، دون إقصاء لأحد أو تفرقة على أُسس دينية أو أيديولوجية أو مواقف سياسية".

ومن آن لآخر تصدر دعوات ومبادرات لتوحيد المعارضة المصرية ضد نظام "السيسي"، لكن أجواء من عدم الثقة تسيطر على العلاقة بين مختلف الأحزاب والتيارات السياسية في البلاد، وكذلك بين المعارضين في الخارج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أيمن نور معارض مصري ثور 1919 ثورة السيسي تعديلات دستورية