تركيا وروسيا تبحثان تسيير دوريات مشتركة في تل رفعت السورية

الثلاثاء 12 مارس 2019 07:03 ص

كشفت المتحدثة الوزارة باسم وزارة الدفاع التركية "ناديدة شبنم أقطوب" عن محادثات بين أنقرة وموسكو بشأن تسيير دوريات مشتركة في منطقة تل رفعت السورية بهدف منع هجمات عناصر "وحدات حماية الشعب" (ي ب ك).

وأوضحت "ناديدة"، في مؤتمر صحفي بأنقرة، الثلاثاء، أن تركيا تواصل جهود التنسيق لتسيير دوريات مشتركة مع روسيا، في هذه المنطقة، للحيلولة دون الهجمات التي تستهدف قواتها، انطلاقا من تل رفعت، التي تسيطر عليها "ي ب ك".

وشددت المتحدثة على أن الجيش التركي سيواصل القيام بالرد اللازم على هجمات الإرهابيين التي مصدرها تل رفعت، في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس.

و"ي ب ك" هي الجناح العسكري لـ"حزب الاتحاد الديموقراطي" في سوريا (ب ي د)، وتعتبرهما أنقرة الذراع السوري لـ"حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا) المصنف إرهابيا من جانب تركيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي.

وبشأن الوضع في منطقة خفض التوتر في إدلب شمال غربي سوريا، قالت المتحدثة: "جهودنا متواصلة بنجاح لتنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب بالتنسيق مع روسيا رغم الاستفزازات".

ولفتت إلى تسيير الدورية الأول للجيش التركي (في المنطقة منزوعة السلاح بالتوازي مع دورية للجيش الروسي في محيطها) في منطقة إدلب في 8 مارس/آذار الحالي.

وأشارت إلى أن تلك الدوريات ستسهم في ترسيخ وقف اطلاق النار، واستمرار جهود تأسيس السلام والاستقرار.

كما لفتت في الوقت ذاته إلى عدم تحقيق نجاح كاف فيما يتعلق بمنع الهجمات التي يشنها النظام السوري على إدلب.

وشددت على ضرورة كبح انتهاكات النظام لوقف اطلاق النار، من أجل ضمان استمرارية الأنشطة في المنطقة منزوعة السلاح.

واتفق الرئيسان التركي والروسي يوم 17 سبتمبر/أيلول الماضي، على إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب بين المعارضة المسلحة والنظام السوري بعمق ما بين 15 إلى 20 كم، لكن المنطقة تشهد انفلاتا أمنيا منذ ذك الحين، مع تزايد التفجيرات والاغتيالات والخطف، فضلا عن خروقات نظام "الأسد" لوقف إطلاق النار.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أمريكا شرق الفرات تل رفعت

تركيا تبدأ تسيير دوريات مشتركة مع روسيا في تل رفعت السورية