قطر تشتري 100 دبابة تركية من طراز ألتاي

الأربعاء 13 مارس 2019 01:03 ص

كشف مسؤولون قطريون عن خطط لشراء دبابات القتال الرئيسية التركية، المعروفة باسم "ألتاي".

جاء ذلك في تقرير أورده موقع "ديفينس بلوغ" نقلا عن تقارير إعلامية متعددة.

ونقل الموقع عن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية "علي إحسان يافوز" ، قوله إن قطر ستشتري ما يصل إلى 100 دبابة، على أن تتسلم 40 منها كمرحلة أولى.

ونوه "يافوز" إلى أنه بعد المرحلة الأولى من التسليم، سيبدأ استخدام محركات محلية بالدبابات، التي تعمل حاليا بمحرك ديزل ألماني بقوة 1500 حصان من شركة MTU Friedrichshafen GmbH الألمانية.

وتم توقيع عقد الإنتاج الضخم للدبابات القتالية الجيل الجديد، بين رئاسة الصناعات الدفاعية التركية SSB، والشركة المصنعة للمركبات المدرعة المحلية بي إم سي BMC في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

ووفق موقع "ديفينس بلوغ" فإن "ألتاي" هي سلاح القتال الرئيسي للجيش التركي وتم تصميمها وتصنيعها محليا، وتشتمل على أحدث ما توصلت إليه التقنيات لتوفير دروع حماية، وتنقل، وقوة النيران.  

وبحسب موقع "أرابيك ديفنس" فإن ألتاي، تم تسميتها على اسم الجنرال "فاهرتين ألتاي" قائد الجيش الخامس لفيلق الفرسان أثناء حرب الاستقلال التركية.

وتنتمي ألتاي للجيل الثالث من دبابات القتال الرئيسية (MBT). تم الكشف عن النماذج الأولية الأولى التي صممتها وصنعتها شركة Otokar، أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في صناعة الدفاع التركية، في منشآتها في ساكاريا في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وذكر موقع "أرابيك ديفنس" أنه تم تعيين شركة أسلسان Aselsan التركية لتصميم وتصنيع النماذج الأولية للأنظمة الفرعية الإلكترونية مثل نظام التحكم في النيران ونظام C3I، وفي ديسمبر/كانون الأول 2014، أعلنت Otokar أن دبابات Altay يمكن تصديرها إلى عمان.

وأضافت أنه في أبريل/نيسان 2018، تم إعلان أن الشركة التركية BMC، وهي شركة مصنعة للمركبات المدرعة والتكتيكية، قد فازت بالعقد لمواصلة تطوير وإنتاج Altay، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، حصلت BMC رسميًا على عقد إنتاج الدبابة للجيش التركي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018 أيضًا، وقعت رئاسة صناعات الدفاع (SSB) عقدًا مع BMC لبدء الإنتاج الضخم من Altay لما مجموعه 250 دبابة ، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع تدريجياً إلى 1000 دبابة.

ولفت "أرابيك ديفنس" إلى أن العديد من شركات الدفاع التركية تشارك في تصنيع Altay، بما في ذلك Roketsan ،Aselsan ،Havelsan، ومعهد الآلات والصناعات الكيميائية (MKEK).

ووفق صورة صدرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بواسطة موقع جريدة Gazete Vatan التركية، سيتم إنتاج Altay بثلاثة تكوينات بنفس التسليح. سيتم تجهيز الدفعة الأولى من 40 وحدة المُسماة T1 بنظام APS (نظام حماية نشطة) وإضافات تدريعية تنتجها الشركة التركية Roketsan، وستكون الدفعة الثانية المكونة من 210 وحدة النسخة T2، والتي ستتضمن العديد من التحسينات، درع جديد ، تكوين الذخيرة المعزولة ، القدرة على الإطلاق الموجه بالليزر، نمط تدريب الطاقم والتمويه الشبكي المحمول، سيتم تزويد النسخة T3 ببرج غير مأهول ونظام تلقيم آلي. 

  كلمات مفتاحية