السعودية تعتزم بناء مشروع طاقة شمسية بـ600 ميغاوات في مكة

الأحد 24 مارس 2019 07:03 ص

تعتزم السعودية طرح عقد لبناء مشروع طاقة شمسية بقدرة 600 ميغاوات في مكة المكرمة.

وأوضحت وزارة الطاقة، الأحد، أن المحطة جزء من خطة أوسع نطاقا لتشييد مشروع طاقة شمسية بقدرة 2600 ميغاوات في منطقة مكة المكرمة، سيجرى تنفيذه على مراحل، لكنها لم تذكر موعدا لإتمام المشروع.

 

 

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إنه وقع مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، لإقامة أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية.

وكتب "الفالح" على "تويتر"، "تشرفت بحضور منتدى مكة الاقتصادي ولقاء الأمير خالد الفيصل، مستشار العاهل السعودي، أمير منطقة مكة المكرمة، المشرف على تطويرها، ونائبه الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز".

وأضاف: "وقعنا مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، لإقامة مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بقدرة 2600 ميغاواط".

وتابع: "يعتبر المشروع أكبر تجمع للطاقة الشمسية في المملكة، ويمثل خطوة مهمة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للطاقة المتجددة في المملكة، وتحقيق الاستغلال الأمثل للطاقة والموارد الهيدروكربونية تماشيا مع رؤية السعودية 2030".

ودشن أمير منطقة مكة المكرمة، مساء السبت، أعمال الدورة الثانية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، الذي تنظمه إمارة المنطقة بالشراكة مع الغرف التجارية بجدة ومكة المكرمة والطائف، خلال الفترة من 23 إلى 26 مارس الجاري، وذلك في فندق هيلتون جبل عمر بمكة المكرمة.

وتنفذ وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية برنامجا بالتنسيق مع الأطراف المعنية في المملكة من أجل تحقيق تحول شامل في قطاع الطاقة، بشكل يجعله أكثر تنافسية وكفاءة واستدامة، مدعوما بمساهمة قوية وحيوية من القطاع الخاص.

ووفق رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، تسعى المملكة لتصبح رائدة في مجال توفير الطاقة المتجددة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الطاقة السعودية خالد الفالح مكة المكرمة الطاقة الشمسية

ليلى.. أول محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في السعودية

صندوق الاستثمارات السعودي ينفي تعليق مشروع الطاقة الشمسية

«فاينانشيال تايمز»: السعودية ستطرح مناقصات بـ30 مليار دولار لبرنامج الطاقة الشمسية

تقرير نفطي يتوقع أن تتحول السعودية إلى أهم منتجي الطاقة الشمسية في العالم

حريق بأضخم محطة طاقة شمسية بالإمارات

بـ30%.. أرامكو تنضم إلى تحالف مشروع سدير للطاقة الشمسية

السعودية.. ترسية عقود مشروعين للطاقة الشمسية بقيمة 666 مليون دولار

بقدرة 2060 ميجاواط.. السعودية تستعد لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط