قطر وفرنسا توقعان اتفاقا أمنيا استعدادا لكأس العالم 2022 

الجمعة 29 مارس 2019 04:03 ص

أبرمت قطر وفرنسا، الخميس، في الدوحة اتفاقا أمنيا يتعلق بمونديال كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني" بنظيره الفرنسي "إدوار فيليب" الذي يزور الدوحة.

وينص الاتفاق على "بناء شراكة استراتيجية للتحضير لكأس العالم 2022 وإدارة أمن الحدث"، بحسب بيان صدر بعد توقيع الاتفاق الذي يتم الكشف عن تفاصيله.

جاء الاتفاق في أعقاب حضور "فيليب" افتتاح متحف قطر الوطني الذي صممه المهندس الفرنسي "جان نوفيل"، كما كان الرئيس الفرنسي الأسبق "نيكولاس ساركوزي" ضمن الحاضرين.

وتشهد العلاقات القطرية الفرنسية في مجال الرياضة تقاربا كبيرا، يعد من أبرز مظاهره امتلاك الدوحة نادي "باريس سان جرمان" بطل الدوري الفرنسي.

كما أن مراقبين يشيرون إلى أن فرنسا لعبت دورا مهما في فوز قطر بتنظيم كأس العالم للمرة الأولى.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها فرنسا تأييدها لإقامة المونديال في قطر؛ فقد أكد وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان"، في 11 فبراير/شباط الماضي، أن بلاده ستكون إلى جانب الدوحة في تنظيم كأس العالم.

وقال الوزير الفرنسي آنذاك: "ستظل فرنسا إلى جانب قطر في تنظيم جميع المباريات والبطولات التي تنظمها، كما كنا في كل الألعاب الكبرى منذ دورة الألعاب الآسيوية عام 2006".

وحصلت قطر على تنظيم كأس العالم 2022، بعدما تفوقت على الولايات المتحدة واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، كأول دولة عربية وشرق أوسطية تحصل على هذا الحق، ومن المقرر إقامة منافسات البطولة خلال فصل الشتاء، وبالتحديد في الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وسبق أن وقعت قطر مع بريطانيا اتفاقا لتوفير الحماية الجوية أثناء المونديال.

وبموجب هذا الاتفاق الموقع في أبريل/نيسان 2018، سيقوم سلاح الجو الملكي البريطاني بطلعات مشتركة مع الطيارين القطريين بطائرات تايفون لتأمين أجواء قطر أثناء الحدث الكروي الأبرز في العالم.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون يرصدون مكافآت للمنتخب اليمني بتصفيات قطر 2022

منافسة فرنسية بريطانية على مهمة مكافحة المسيرات بمونديال قطر

توقيع إعلان قطري مغربي لتبادل المعلومات الأمنية حول كأس العالم