وفاة مصمم الهرم الزجاجي بمتحف اللوفر عن 102 عام

السبت 18 مايو 2019 12:05 م

توفي المهندس المعماري الصيني "آي إم بي"، الجمعة، في مشفى بمدينة منهاتن الأمريكية، عن عمر يناهز 102 عام.

وتألق "بي" بمشاريعه البارزة للمراكز الثقافية العالمية التي أبهرت العالم، وفتحت بابا جديدا لهندسة العمارة الحديثة.

ومن أهم أعماله، التي تعتبر أيقونات معمارية، "متحف الفن الإسلامي" في الدوحة، و"برج بنك الصين" في هونغ كونغ، وأهرامات متحف اللوفر الزجاجية في باريس، و"مركز مورتون إتش. ميرسون السيمفوني" في دالاس الأمريكية، و"مركز مؤتمرات جاكوب ك. جافيتس" في مانهاتن.

وقال عميد سابق لكلية الهندسة المعمارية بجامعة ييل الأمريكية، "روبرت ستيرن": "لا يمكنك التحدث عن الهندسة المعمارية في السنوات الستين الماضية دون التحدث بجدية عن آي إم بي".

واعتبر "بي" أكبر صانع للآثار الحديثة، وقال إن إرث الأخير ليس مبنى واحد فقط، بل "عمله على مدى جيل من الزمن وسعيه المنطقي التي لا هوادة فيها لأعلى درجات التميز".

كان "متحف الفن الإسلامي" في الدوحة هو تحفة "بي" الأخيرة؛ حيث افتتح المتحف عام 2008 عندما كان عمر المهندس 91 عاما.

وتبلغ مساحته 45 ألف متر مربع تقريبا، ويقع على حافة ميناء الدوحة على جزيرة اصطناعية ترتبط بالبر بواسطة عدة جسور.

وجمع الصرح الحضاري بين العمارة الحديثة والعمارة الإسلامية القديمة.

ويقول مهتمون بالعمارة إن "بي" أنقذ فن العمارة المعاصرة، التي اشتهرت ببرودة تصاميمها ومبانيها الخالية من الزخرفة، عن طريق بناء مساحات عامة مفتوحة جعلت الناس يشعرون بالترحيب، إضافة إلى أنه صمم متاحف مشرقة وجذابة، بدلا من مجموعة من الغرف الصغيرة المظلمة.

ومثل مشروع "برج بنك الصين" في هونغ كونغ، وهو ناطحة سحاب فولاذية وزجاجية مؤلفة من 70 طابقا، أهمية خاصة لـ"بي"؛ فتولى المشروع تكريما لوالده، الذي شغل منصب مدير البنك. لكن لسوء الحظ، توفي الأب بعد سنوات قليلة من الموافقة على المشروع، ولم يتمكن من رؤية الشكل النهائي للبناء الذي تم عام 1990.

ويعد "بي" من المهندسين المعاصرين، الذي قام بتجديد متحف اللوفر الشهير في باريس بين عامي 1985 و1989.

وصمم "بي"، في متحف اللوفر هرما زجاجيا إطاراته من الصلب وارتفاعه 21 مترا ليكون بمثابة مدخل فخم ومهيب للمتحف إلى جانب ثلاثة أهرامات أصغر بالقرب منه.

ويتعارض الهرم مع أسلوب البناء الفرنسي الكلاسيكي في المتحف، الذي يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وأثار هذا جدلا واسعا في فرنسا؛ حيث وصفت صحيفة "لو موند" تلك الأهرامات بأنها "ملحقة بديزني لاند".

حصل "بي" على جائزة بريتزكر عام 1983، وهي جائزة سنوية تعتبر مكافئة لجائزة نوبل في عالم الهندسة المعمارية.

و"بي" هو ابن مصرفي بارز في الصين، غادر وطنه الصين عام 1935 وانتقل إلى الولايات المتحدة؛ حيث درس الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا وجامعة هارفارد رغم رغبة والده في أن يصبح طبيبا.

 ثم تزوج من "إيلين" الأمريكية من أصل صيني عام 1942 وحتى وفاتها عام 2014، وله منها أربعة أبناء سار اثنان منهما على خطاه وأصبحا مهندسين معماريين.




المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معرض اللوفر أبوظبي يعرض قلادة نادرة أهداها الشيخ زايد لأم كلثوم

فرنسا.. دفن بيير كاردان داخل تابوت من تصميمه