فتاوى الحج وانسحاب إماراتي من اليمن أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 4 يوليو 2019 08:37 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تأكيد مجلة "فورين بوليسي"، أن سياسات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ضد دول المنطقة، وانتهاكه حقوق الإنسان، دفعا بعض علماء المسلمين لإصدار فتاوى بعدم الذهاب إلى الحج.

ونقلت الصحف، عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قولها إن الإمارات سحبت جزءاً كبيراً من قواتها المقاتلة في اليمن؛ خشية من ردة فعل انتقامية قد تطالها في حال اندلعت الحرب الأمريكية على إيران.

وكشفت الصحف، أن صافي موجودات الكويت بلغ 187 مليار دينار تقريباً حتى نهاية السنة المالية الماضية، بعد أن كان 178 مليارا عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في برقية للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وما تشهده من تطور في المجالات كافة. (الرياض)

باشرت الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان"، الخميس، مهام عملها سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة. (الشرق الأوسط)

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية ميليشيا الحوثي باستخدام أسلحة وتكنولوجيا إيرانية لتنفيذ الهجمات بعد استهدافها مطار أبها بالسعودية. (عكاظ)

قالت مجلة "فورين بوليسي"، إن سياسات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ضد دول المنطقة، وانتهاكه حقوق الإنسان، دفعا بعض علماء المسلمين لإصدار فتاوى بعدم الذهاب إلى الحج. (الشرق)

أعلنت وزارة المالية السعودية إتمام تسعير الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بعملة اليورو، بقيمة 3 مليارات يورو (ما يعادل 12.70 مليار ريال سعودي) مقسمة على شريحتين. (الرياض)

استحوذت شركة "إيديميتسو كوسان" اليابانية لأصول شركة "شوا شل"، ما جعل "أرامكو" السعودية ثاني أكبر مساهم في هذا الكيان المشترك. (الاقتصادية)

تستقبل السعودية، الخميس، أولى رحلات الحجاج، في إطار خطة تشغيلية لمنافذها تستمر لأكثر من 60 يوما، تسبق وصول الحجاج حتى مغادرتهم، مع شمول مبادرة "طريق مكة" حجاج 5 دول لتسهيل خدمة 225 ألف حاج. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الإمارات سحبت جزءاً كبيراً من قواتها المقاتلة في اليمن؛ خشية من ردة فعل انتقامية قد تطالها في حال اندلعت الحرب الأمريكية على إيران. (الشرق)

أكدت الإمارات، أن الحل السياسي هو التسوية الوحيدة الكفيلة بإنهاء الأزمة في سوريا، مجددةً دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة، وأي جهود أخرى وفقاً لمسار جنيف. (البيان)

طرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، شحنة غاز طبيعي مسال للتحميل في محطتها بجزيرة داس، وهي معروضة للتحميل بين 3 و5 أغسطس/آب المقبل، دون أن يتحمل البائع تكاليف التفريغ. (الخليج)

أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، عن طرح مناقصة لإنشاء وتطوير مشروع عالمي المستوى لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الكهروضوئية الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 2,000 ميغاواط في منطقة الظفرة بأبوظبي. (الإمارات اليوم)

أظهرت نتائج دراسة جديدة نشرها مستشفى زايد العسكري، انتشاراً واسعاً لعوامل الخطر الخاصة بأمراض القلب الأيضية، كالسمنة وداء السكري، بين الرجال ممن لم يبلغوا العقد الثالث من العمر في الإمارات. (الاتحاد)

  • قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وفدا من أعضاء مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي، واستعرض معه علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين. (الراية)

اختتمت القوات الجويّة الأميرية القطريّة مشاركتها في تمرين "نسر الأناضول 2019"، الذي أقيم في محافظة "قونيا‏ التركية، على مدى 15 يوماً. (العرب)

احتفت القيادة المركزية الأمريكية، بتسلم القوات المسلحة القطرية،لطائرات الأباتشي وبالملازم أول "مريم يوسف" أول ضابط اتصال خارجي يمثل القوات الجوية القطرية بالقاعدة العسكرية الأمريكية "ريد ستون أرسنال". (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن مد الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود "وقود" لتسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية، ومشروع قانون بتنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. (الوطن)

  • الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن صافي موجودات البلاد بلغ 187 مليار دينار تقريباً حتى نهاية السنة المالية الماضية، بعد أن كان 178 مليارا عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2018. (القبس)

اجتاز وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، أمس، عقبة طرح الثقة في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، حيث نال ثقة المجلس للمرة الثانية خلال شهر واحد. (السياسة)

أسدل مجلس الأمة الستار على دور انعقاده، بوعد حكومي على العمل خلال العطلة البرلمانية لإعداد برنامج عمل يتضمن تشريعات من شأنها خدمة المواطن. (الراي)

كشف مصدر كويتي مسؤول، أنه تم تشكيل لجنة لتقليص مدة إنجاز مشروع مبنى المطار الجديد، وذلك بالاتفاق مع الجهات المعنية بتنفيذ المشروع ومنها شركة "ليماك" المنفذة له. (الأنباء)

  • البحرين

كشف التقرير الصادر عن مصرف البحرين المركزي، ارتفاع إجمالي الأصول الأجنبية، في مايو/أيار المنصرم، بنسبة 116.22% على أساس سنوي. (الأيام)

وصلت نسبة الزيادة في عدد التمويلات التي صرفت للمشروعات الصغيرة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري في البحرين مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، إلى أكثر من 30%. (البلاد)

تحتضن البحرين، معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع "بايدك 2019"، في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر/تشرين الأول 2019. (الوطن)

  • عمان

بحثت السلطنة وبريطانيا، آلية تفعيل بنود اتفاقية الدفاع المشترك التي تم التوقيع عليها بين وزارتي الدفاع في البلدين الصديقين في مطلع العام الجاري، والتي تربط علاقات الدفاع الوثيقة بين البلدين تحقيقا لرغبة وتطلعات قيادتي البلدين. (الشبيبة)

دخل مشروع "رباب - هرويل" المتكامِل، التابع لشركة "تنمية نفط عمان"، مرحلة التشغيل الفعلي، بإنتاج الغاز من أول 4 آبار حمضية، وهو ما يُمثل إنجازاً رئيسيًّا لهذا المشروع العملاق، قبل شهرين من الموعد المحدد لذلك. (عمان)

أعلن البنك المركزي العُماني، طرح الإصدار رقم (61) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام بقيمة 100 مليون ريال عماني، تبلغ مدة استحقاقها 5 سنوات. (الوطن)

كشف تقرير عماني رسمي، أن الموظفين العمانيين يتمتعون بأعلى نمو في الأجور بين الدول العربية على مدى السنوات العشر الفائتة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، عن إدانته الشديدة للهجوم الحوثي على مطار أبها الدولي، (جنوبي السعودية)، الذي أدى إلى إصابة العديد من المدنيين، ووصفه بأنه "جريمة إرهابية تتعارض مع القانون الدولي والإنساني". (الخليج)

شؤون عربية

قال كبير مستشاري البيت الأبيض "جاريد كوشنر"، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" معجب جداً بالرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، ومستعد للتواصل معه في الوقت المناسب بخصوص الاقتراح الأمريكي للسلام. (الشرق الأوسط)

يتوجه المبعوث الدولي إلى سوريا "غير بيدرسن"، إلى موسكو، للقاء وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، ومسؤولين آخرين، بهدف تسريع تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وتحريك التسوية السياسية المجمدة منذ فترة طويلة. (الشرق الأوسط)

قُتِل 5 مدنيين، على الأقل، في تفجير انتحاري استهدف مدينة السويداء، جنوب سوريا، وفق ما أفاد به "المرصد السوري لحقوق الإنسان". (الحياة)

عثر فريق متخصص في شمال سوريا على مئتي جثة على الأقل، يُعتقد أن بينها ضحايا إعدامات تنظيم "الدولة الإسلامية"، داخل مقبرة جماعية جديدة في مدينة الرقة. (الشرق الأوسط)

نجحت الوساطة الأفريقية الإثيوبية المشتركة، في إعادة الفرقاء السودانيين لطاولة التفاوض المباشر مجدداً، بعد توقف دام أكثر من شهر، عقب عملية فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة، التي راح ضحيتها أكثر من مئة قتيل، وإصابة المئات. (الحياة)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن غضبه من الضربة الجوية التي أصابت مركزاً لاحتجاز المهاجرين في ليبيا وأدت إلى مقتل عشرات المهاجرين واللاجئين، ودعا إلى تحقيق مستقل في الضربة. (الشرق الأوسط)

أعلنت مصر، موافقة البنك الدولي على تمويل إضافي بقيمة 500 مليون دولار، لدعم الجهود المصرية لتوسيع وتحسين شبكات الأمان الاجتماعي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير التجارة الكويتي يفلت من سحب الثقة بمجلس الأمة 

وزير الدفاع الأمريكي: سننهي الحرب في اليمن بشروط إيجابية

قطر تطالب بعدم تسييس فريضة الحج

محللون: حماية السمعة وإيران وراء انسحاب الإمارات من اليمن