الإعدام لـ«مرسي» و«القرضاوي» وقيادات الإخوان في قضيتي التخابر والسجون

الثلاثاء 16 يونيو 2015 11:06 ص

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء بإعدام الرئيس «محمد مرسي» والشيخ «يوسف القرضاوي» والمرشد العام للإخوان وعدد من قيادات الجماعة في قضيتي التخابر مع حركة «حماس»، والهروب من سجون وادي النطرون إبان ثورة يناير.

كما شمل قرار رئيس المحكمة «شعبان الشامي» إعدام بعض قادة «حزب الله» اللبناني، وعددا من الشهداء والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، أبرزهم الشهيدان «حسام الصانع» و«رائد العطار» والأسير «حسن سلامة».

كما نص الحكم الصادر قبل قليل، على إعدام د.«محمد بديع»، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، و«سعد الكتاتني» رئيس مجلس الشعب السابق، و«عصام العريان» أحد قادة الجماعة، وآخرين من أعضائها في القضية نفسها.

وقضت المحكمة بإعدام «خيرت الشاطر» نائب المرشد العام للأخوان، و«محمد البلتاجي»، أحد قادة الجماعة، و«أحمد عبد العاطي»، مدير مكتب الرئيس «مرسي» في قضية «التخابر».

وشمل الحكم في قضية التخابر أيضا، السجن المؤبد على الرئيس «مرسي»، ومعاونه «عصام الحداد»، والداعية الإسلامي «صفوت حجازي»، ووزير الإعلام السابق «صلاح عبدالمقصود» والأكاديمي د.«عماد شاهين»، و«حسن الشاطر» نجل نائب المرشد العام، وآخرين، إضافة لحكم بالسجن المشدد سبع سنوات على السفير محمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان الرئيس «مرسي»، ونائب رئيس الديوان «أسعد الشيخة».

وتعتبر أحكام اليوم ليست نهائية، حيث يحق للمتهمين نقضها أمام محكمة النقض.

وتأتي أحكام اليوم عقب ورود رد مفتي الجمهورية بعد إحالة أوراق الرئيس «مرسي» وأكثر من 100 آخرين إليه  في 16 مايو/أيار، لاستطلاع رأيه في إعدامهم في قضيتي «التخابر» و«الهروب من السجون» إبان ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وكانت المحكمة قد قررت في جلستها الماضية -التي عقدت قبل أسبوعين- تأجيل النطق بالحكم إلى جلسة اليوم، وأرجعت ذلك إلى تأخر ورود رأي المفتي.

وفي قضية التخابر أسندت المحكمة إلي المتهمين تهم من بينها: «إفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها وتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها»، أما في قضية «الهروب من السجون» فأسندت إليهم تهم من بينها: «اقتحام السجون ونهب محتوياتها وخطف وقتل جنود وضباط إبان أحداث ثورة 25 يناير».

وبأحكام اليوم يرتفع رصيد أحكام الرئيس «مرسي» إلي 3 أحكام، وهم حكم بالإعدام في قضية «الهروب من السجون» وحكم بالمؤبد في قضية «التخابر»، إضافة إلي الحكم الصادر قبل أسابيع بالسجن عشرين عاما فيما عرف بقضية أحداث الاتحادية بتهمة «استعراض القوة»، ومازال الرئيس يواجه قضايا أخري من بينها التخابر مع قطر وإهانة القضاء.

وأثارت إحالة أوراق «مرسي» إلي المفتي الشهر الماضية، ردود أفعال واسعة من منظمات حقوقية ودولية، ووصفت منظمة العفو الدولية الحكم ضد «مرسي» بأنه «تمثيلية تستند إلى إجراءات باطلة»، وطالبت بالافراج عنه أو إعادة محاكمته.

وقال «سعيد بومدوحة»، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، قال: «ندين الحكم على مرسي بالإعدام، بعد محاكمات أكثر ظلما، تظهر تجاهل تام لحقوق الإنسان. محاكمته تم تقويضها حتى قبل أن يطأ مرسي قاعة المحكمة، والحقيقة أنه احتجازه لعدة أشهر بمعزل عن العالم الخارجي بدون إشراف قضائي، وعدم وجود محام يمثله خلال التحقيقات، تجعل هذه المحاكمات لا شيء سوى تمثيلية تستند على إجراءات باطلة ولاغية».

وأضاف: «يجب على السلطات المصرية تجاهل جميع الأدلة التي حصلوا عليها من مرسي أو أي معتقل آخر خلال الفترة التي تعرضوا فيها للاختفاء القسري، وإما أن تطلق سراحه فورا أو تعيد محاكمته أمام محكمة مدنية مع ضمانات محاكمة عادلة بشكل كامل. ويجب في حال وجود أي من الإجراءات الجنائية الأخرى أن تتماشي مع القانون المصري والمعايير الدولية».

كما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها الكبير لحكم الإعدام الصادر بحق الرئيس «محمد مرسي»، وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية طلب عدم كشف هويته «لطالما نددنا بالمحاكمات والإحكام الجماعية التي تجري بصورة لا تنسجم مع واجبات مصر الدولية ودولة القانون».

 

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان المسلمين محمد مرسي محمد بديع خيرت الشاطر يوسف القرضاوي حماس عبدالفتاح السيسي

هل تضغط ألمانيا على «السيسي» لوقف حكم إعدام «مرسي»؟

«المرزوقي» يقود حملة دولية لوقف أحكام الإعدام ضد «مرسي» وآخرين

علماء جزائريون: إعدام «مرسي» سيفجر حربا قد تمتد آثارها لدول عربية أخرى

نجل «مرسي»: «والدي قال إنه لا يخشى الإعدام والحل يكمن في استكمال مسار الثورة»

«نيويورك تايمز»: أعدام مرسي سيرفع من معدلات العنف في مصر

كيف قرأت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الصهيونية الحكم بإعدام «مرسي»؟

إحالة «مرسي» و«القرضاوي» وقيادات إخوانية إلى المفتي في قضيتي التخابر والسجون

«داوود أوغلو»: ننتظر رد فعل الغرب على حكم الإعدام بحق الرئيس «مرسي»

«القدس العربي»: إعدام «مرسي» جريمة سياسية بحق مصر

تظاهرة أمام القنصلية المصرية بإسطنبول تنديدا بحكم الإعدام بحق «مرسي» وآخرين

«بان كي مون» يعرب عن قلقه إزاء إعدام «مرسي» والبيت الأبيض يصف الحكم بـ«المسيس»

حرصا على كرامة مصر: أوقفوا المذبحة

الخارجية التركية تدين حكم إعدام «مرسي» وقطر تطالب بإلغاء الحكم وإطلاق سراحه

إعدام الاستقرار في مصر

انتقادات لبريطانيا بسبب دعوة «السيسي» لزيارة لندن

بوجه مبتسم .. «مرسي» يظهر بزي الإعدام الأحمر لأول مرة

تهافت الاستئصاليين: إسقاط مصر نموذجا

جدلية الثورة والثورة المضادة: مصير مصر بين أربع قوى سياسية وأربعة تواريخ

لجنة حصر أموال «الإخوان»: «مرسي» لا يمتلك أي شركات ورصيده في البنوك محدود

مدون مصري: إعدام «بديع» و«الشاطر» خلال أيام بعد تجاهل «السيسي» وساطة السعودية

الحكم بإعدام «فيصل القاسم» و«يوسف القرضاوي» وآخرين بتهمة التآمر على الدولة السورية

«القرضاوي»: «بشار» تعلم من «السيسي» إصدار أحكام الإعدام ضد خصومه

«القرضاوي» ينفي إجازته للعمليات الاستشهادية في مصر

دفاع «مرسي» يطعن على حكمي الإعدام والمؤبد

«القرضاوي» يحضر حفلا للسفارة السعودية بالدوحة

«السيسي» يسعى لرأب الصدع مع قطر بينما يحاكم «مرسي» بالتخابر معها

المؤبد لـ 4 والسجن 15 عاما بحق قياديين في «إخوان مصر»

وفاة العلامة يوسف القرضاوي بعد صراع مع المرض