ربع المصريين مصابون بالاكتئاب.. ومتخصصون يقترحون 3 علاجات

الاثنين 16 سبتمبر 2019 01:03 ص

اقترح متخصصون نفسيون ثلاثة وسائل لمواجهة التأثير السلبي للصعوبات المتصاعدة في مصر، خاصة الاجتماعية والمادية، في ظل انتشار الاضطرابات النفسية في أوساط المصريين.

وأظهر آخر مسح للأمانة العامة للصحة النفسية في مصر في عام 2018، أن 25% من المصريين يعانون من الأعراض والاضطرابات النفسية، أي أن كل 1 من كل 4 أشخاص من المفحوصين لديه عرض أو اضطراب نفسي.

وشملت الثلاثية التي طرحها المتهصصون المصريون "العلاج النفسي ودعم من المحيطيين وزيادة الوعي بالأمراض النفسية".

ودفع استمرار الأزمة أستاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية، "أحمد عكاشة"، لإطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسي في يونيو/حزيران الماضي تحت شعار "الألم النفسي زي (كـ) أي مرض.. له علاج".

تكرار غير طبيعي

وانطلقت تلك الحملة تحت وطأة تكرار قصص إخبارية في وسائل الإعلام المحلية بمصر بشكل شبه يومي عن الأزمات النفسية التي تدفع مصريين إلى الانتحار أو الموت حزنا أو الظهور بشكل غير طبيعي.

الجمعة 13 سبتمبر/أيلول الجاري تصدّر وسم #ادعم_مؤمن_زكريا التغريدات بموقع التدوين القصير "تويتر" للتضامن مع لاعب الأهلي مؤمن زكريا بعد مروره بأزمة نفسية وظهوره على غير طبيعته. 

كما حاول شاب يبلغ 35 عاما الانتحار، الجمعة نفسها أيضا، وفق وسائل إعلام محلية، بالقفز في نهر النيل من أعلى كوبري 15 مايو الشهير بمصر، بدعوى مروره بأزمة نفسية، لكن قوات الأمن أفشلت محاولته.

وشهد الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول الحالي انتحار عامل من مركز أبو تشت شمالي قنا جنوبي البلاد، لمروره بأزمة نفسية وفق بوابة أخبار اليوم المملوكة للدولة، رغم أن محافظات الصعيد تعرف في مصر بقوة التحمل.

صدارة الدول العربية

وبحسب منظمة الصحة العالمية في تقرير نشرته الاثنين 9 سبتمبر/أيلول الجاري، فإن مصر تصدرت قائمة البلدان العربية من حيث أعداد المنتحرين لعام 2016، حيث شهدت 3799 حالة انتحار، وتجاوز عدد الرجال المنتحرين أعداد النساء المنتحرات (3095 منتحرا مقابل 704 منتحرات).

وترى المعالجة المعرفية والسلوكية للاكتئاب والوسواس القهري الدكتورة "رسمية علي فهمي" أن الضغوط النفسية تتصاعد في مصر جراء انتشار مشاعر الخوف والقلق وعدم المساواة ونقص الأمن ونقص الأمان الشخصي والمجتمعي وغياب القدوة، وهو ما أثر سلبا على الصحة النفسية للمصريين، بحسب موقع "الجزيرة نت".

وأوضحت أنه في مواجهة تلك المشاعر السلبية يلجأ الجسم إلى حيل دفاعية كي يتغلب عليها تظهر بعضها في أمراض نفسية كاللجوء إلى الاكتئاب والانعزال أو كاللجوء إلى زيادة مشاعر القلق وما يتبعه من مرض الوسواس القهري والعنف بهدف خلق شخصية مسيطرة تواجه ظروف الحياة.

زيادة رهيبة

وأضافت معالجة الاكتئاب أن الوسواس القهري زاد بطريقة رهيبة في مصر خلال الخمس سنوات الأخيرة طبقا لمشاهداتها والحالات المرضية التي تصدت لها، كما تضاعفت الإصابة بالاكتئاب بما يقرب 10 مرات قبل تلك السنوات الأخيرة في مصر.

وأشارت إلى أن الضغوط تؤدي إلى اضطرابات الشخصية، وهو ما يظهر في الحالة اليومية المصرية في نماذج انعدام الضمير والرشوة والخداع لدرجة "قتل القتيل والسير في جنازته"، بحسب تعبيرها، وهو ما أفرز نمطا شائعا يتجسد في احترام القوي واحتقار الضعيف وإيذائه.

ولفتت "رسمية فهمي" إلى أن الضغوط بمصر أفرزت كذلك "شخصيات تجنبية" تعاني من خوف مفرط، وهم نسبة ليست بقليلة في المجتمع المصري، كما أفرزت شخصيات مرتابة تسيء الظن بشكل كبير وتسبب آلاما كبيرة لمحيطها قد تتطور لعنف نرى مظاهره في جرائم أسرية متكررة.

الحلقة الأضعف

وأشارت إلى أن أصعب المظاهر تمكن في تطور تلك الأمراض والضغوط على الأطفال، فالصغار هم الحلقة الأضعف في دائرة الحياة، إذ تصل لهم ضغوط الحياة عبر ذويهم وتجعل منهم أطفالا مشوهين مخادعين بدرجة عنيفة، مما يضر مستقبلهم قبل حاضرهم.

وعن العلاج الطبي لهذه الأمراض والظواهر، ترى الدكتورة أن الحل الأول يمكن في الخروج من دائرة الأزمة ونطاق الألم والمؤثر السلبي، وهو أمر يقدره الطبيب مع المريض بحيث لا يعيش في مكان يتسبب في زيادة ألمه.

وأضافت أن طلب المساعدة الطبية مهم للغاية، بحيث يتدخل الطبيب في الوقت المناسب.

وأوضحت أنه توجد في مصر عيادات غالية الثمن لكن لها من يستطيع التعامل معها، وهناك مستشفيات مناسبة الثمن للجميع كمستشفيات العباسية وحلوان والدمرداش بالقاهرة.

وأشارت "رسمية" إلى أهمية زيادة الوعي بالقراءة في مواجهة الضغوط النفسية واللجوء لزيادة البعد الروحي والإيماني كونه يساهم بنسبة كبيرة في تحقيق المساندة النفسية في ظل فكرة أن الله سبحانه وتعالى قادر ولطيف وحكيم وقوي.

نسبة صادمة

بدورها تؤكد المرشدة النفسية والأسرية "عبير عبد الله" أن معاناة المصريين زادت جدا في الفترة الأخيرة، حيث تزايدت الضغوط النفسية وتباعا الأمراض النفسية والاضطرابات حتى إنها أصابت 25% من الشعب المصري.

وتضيف، في تصريح، أن هذه النسبة كبيرة وصادمة وأرجعتها إلى عدم استقرار الحياة السياسية وسوء الحالة الأمنية والصعوبات الاقتصادية، مما أدي إلى ازدياد المعاناة الاجتماعية وظهور التفكك الأسري وغياب دور الأسرة ككل من المجتمع، مما أخلّ بمواجهة تبعات الضغوط النفسية على المصريين.

وتشدد "عبير" على أنه لا بد من اتجاه المريض إلى العلاج النفسي فورا، بالتزامن مع الدعم النفسي من المحيطين به لمواجهة ظروف الحياة بتشاركية مناسبة تتلافى الأزمات.

وترى أن الوعي بالمرض النفسي بمصر في تطور ويستلزم مزيدا من التنوير وتسليط الضوء لإنقاذ المصريين من ضغوط باتت تتزايد بشكل كبير جراء الظروف الراهنة.

المصدر | الجزيرة + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمراض نفسية الاضطرابات النفسية الأمراض النفسية

نبش القبور في مصر.. دوافع إجرامية وهواجس نفسية