أمريكا تنشر بطارية باتريوت و4 رادارات و200 فني بالسعودية

الخميس 26 سبتمبر 2019 10:09 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، نشر بطارية صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي و4 رادارات من نوع "سنتينل"، بالإضافة إلى 200 فرد من طواقم الصيانة في السعودية لتعزيز قدراتها الدفاعية.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنها تعد "قدرات إضافية قيد التحضير للانتشار" في السعودية أيضا، ما يعني أنه سيكون من الممكن وضعها في حالة التأهب بشكل أسرع في حال وقوع أي أزمة.

وتشمل هذه الخطة بطاريتين إضافيتين لأنظمة "باتريوت" ومنظومة "ثاد" للدفاع الجوي، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وكان البنتاغون قد أعلن أنه يخطط لنشر "قدرات إضافية" في السعودية عقب الهجوم الذي تعرضت له منشآت تابعة لشركة النفط العملاقة "أرامكو" شرقي المملكة يوم 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

كما كشف مسؤولون بالوزارة، في وقت سابق، أن الجيش الأمريكي بصدد إرسال 500 جندي إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية، شرق العاصمة السعودية الرياض، وذلك ضمن 1000 عنصر عسكري إضافي إلى المنطقة، وسط التوترات في الشرق الأوسط مع إيران.

وقال وزير الدفاع الأمريكي "مارك أسبر"، إن إرسال قوات أمريكية جديدة إلى الشرق الأوسط تعد بمثابة خطوة أولى، للرد على "العدوان الإيراني"، لافتا إلى أن "الغرض من المساعدات العسكرية الأمريكية للسعودية هو إجبار إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات".

وأضاف أن إرسال الولايات المتحدة أسلحة إضافية إلى السعودية يأتي لتحسين قدراتها الدفاعية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تتهم إيران بالوقوف وراء هجمات أرامكو رغم تبنيها من قبل جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين).

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو البنتاغون