سفير قطر في بريطانيا يرد على نظيره السعودي.. ماذا قال؟

السبت 19 أكتوبر 2019 10:02 ص

انتقد سفير قطر في بريطانيا "يوسف الخاطر" التصريحات التي أدلى بها نظيره السعودي الأمير "خالد بن بندر" حول الأزمة الخليجية، ووصفها بأنها "مضللة".

جاء ذلك في سلسلة تغريدات للسفير القطري على صفحته بـ"تويتر"، عبر فيها عن تفاجئه بتعليقات السفير السعودي "المضللة" حول حصار قطر ومستقبل علاقات دول الخليج.

كان الأمير السعودي يتحدث في المعهد الملكي للدراسات الدفاعية والأمنية في لندن؛ حيث زعم أن قطر هي من ابتعدت عن دول مجلس التعاون، وأنها سبب الأزمة.

قبل أن يرد "الخاطر"، قائلا: "إشارته إلى ابتعاد قطر عن مجلس التعاون الخليجي، على الرغم من الحصار غير الشرعي ودعواتنا المستمرة لحوار مفتوح، غير صحيحة".

وأضاف: "الواقع أن السعودية والإمارات قوضا مجلس التعاون من خلال السلوك التدميري المتبع".

وتابع "الخاطر": "محاولات السعودية الرامية لتقويض سيادتنا وإجبارنا على اتباع سياستها مرفوضة.. نحترم المملكة كدولة مستقلة ذات سيادة تفي بالتزاماتها الدولية والأمر ذاته ينطبق على قطر".

وزاد السفير القطري في لندن: "صرح السفير السعودي بأن (السعوديين قطريون والقطريين سعوديون)، غير أن السعودية هي التي فرضت هذه الأزمة على الشعبين، وأخضعتهم لإجراءات عقابية".

واستطرد: "إذا كانوا يعتقدون أننا شعب واحد، كان يجدر بهم السعي لحل الخلافات بالطرق الدبلوماسية".

وأردف السفير القطري قائلا: "على الرغم من تأثيراته، فإن قطر خرجت أقوى مما كانت عليه قبل الحصار".

وختم تغريداته بالقول: "سنواصل دعواتنا إلى إجراء حوار لإنهاء النزاع لما فيه مصلحة الاستقرار في المنطقة.. ومع ذلك فإن سيادتنا غير قابلة للمساس وهي خط أحمر".

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في يونيو/حزيران 2017؛ بدعوى دعمها للإرهاب، الأمر الذي نفته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

ولم تنجح جهود الوساطة الكويتية إلى الآن في إقناع الأطراف العربية الخمسة بالجلوس حول طاولة المفاوضات المباشرة، للتوصل إلى حلول بشأن قضايا الخلاف، والتي أجملتها الدول المقاطعة لقطر في 13 بندا رفضتها سلطات الدوحة جملة وتفصيلا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر تحالف حصار قطر

وزير الدفاع الأمريكي: الأزمة الخليجية طالت ويجب حل الخلاف