كيف رد ماكرون على مطالب حظر الحجاب في الأماكن العامة؟

الخميس 24 أكتوبر 2019 10:39 م

قال الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، إن "ارتداء الحجاب في الأماكن العامة ليس شأني، بينما ارتداؤه داخل المرافق العامة، وفي المدرسة أين تجري تربية أبنائنا، فعند ذلك يصبح ارتداؤه شأني".

وجاء تصريح "ماكرون" ردا على مطالبة وزير التربية الفرنسي، "جان ميشيل بلانكر"، وزعيمة حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، "مارين لوبان"، بمنع ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

وأضاف "ماكرون"، في مقابلة مع قناة "ريونيون"، الخميس: "داخل المرافق العامة، ثمة واجب يقتضي الحياد، وعندما نربي أبناءنا فنحن نطلب بألا تكون هناك رموز دينية ملفتة للأنظار (...) أما ما يحدث في الأماكن العامة، فذلك ليس شأن الدولة أو رئيس الجمهورية".

ومؤخرا، طفى قانون منع ارتداء الحجاب على السطح مجددا في فرنسا، بعد ظهور امرأة محجبة خلال اجتماع لأحد المجالس المحلية، وهو ما أثار جدلا واسعا، وكشف اختلافا لدى الفرنسيين في تأويل القانون.

وتعود تفاصيل القضية إلى يوم الجمعة الماضي، حينما رافقت سيدة مسلمة تدعى "فاطمة"، مجموعة من الأطفال في رحلة مدرسية إلى مجلس بلدية "بورغوني فرانش كومتي"، بشرق فرنسا، للتعرف عن قرب على طريقة عمل إحدى آليات الديمقراطية الفرنسية، قبل أن يخيرها أحد الأعضاء المنتمين لليمين المتطرف بنزع حجابها أو طردها.

وقام العضو المنتمي لحزب "التجمع الوطني" اليميني بمطالبة رئيسة المجلس الاشتراكية بإجبار السيدة على نزع حجابها أو الخروج من المجلس "باسم قيم الجمهورية والعلمانية"، وفي الوقت الذي انتقد فيه أعضاء آخرون كلامه قام زملاؤه في الحزب بمساندته ومهاجمة المرأة، ما خلق فوضى كبيرة داخل المجلس.

وحظيت السيدة بتعاطف كبير في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صحيفة "لوباريزيان" صورة لها وهي تعانق ابنها وتحاول تهدئته، بعدما أرعبه التهجم الكبير على والدته من طرف الأعضاء اليمينيين المتطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منع الحجاب إيمانويل ماكرون

الشيوخ الفرنسي يقر حظر حجاب الأمهات في المدارس