خطة أمريكية عسكرية مرتقبة بشأن سوريا.. هذا هدفها

الجمعة 25 أكتوبر 2019 12:47 ص

كشف سيناتور أمريكي، عن خطة عسكرية لمنع تنظيم "الدولة الإسلامية" من الظهور مجددا في سوريا، ومنع وقوع النفط السوري بيده أو في أيدي إيران.

وقال السيناتور "ليندسي جراهام"، الخميس، إن قادة عسكريين أمريكيين يعدون خطة من شأنها منع التنظيم من العودة للظهور، كما تتضمن حماية النفط في البلاد.

وأضاف "جراهام" للصحافيين بعد أن تلقى إفادة من رئيس هيئة الأركان المشتركة في البيت الأبيض: "هناك خطة قيد الإعداد من هيئة الأركان المشتركة أعتقد أنها قد تنجح.. قد يمكنا ذلك مما نريد لمنع داعش (تنظيم الدولة) من العودة للظهور، ومنع إيران من الاستيلاء على النفط وداعش من الاستيلاء على النفط".

وتابع قائلا بحسب ما نقلت وكالة "رويترز": "أشعر إلى حد ما بأن خطة يجري إعدادها ستلبي أهدافنا الجوهرية في سوريا".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، كشفت مؤخرا أن مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الدفاع يضعون اللمسات الأخيرة على خطة تتضمن الاحتفاظ بنحو 200 جندي أمريكي في شرقي سوريا، ومناطق حدودية مع العراق، وأن التنفيذ ينتظر مصادقة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

ولاحقا، قال الرئيس الأمريكي، إن بلاده ستُبقي قوة صغيرة لها في شمال سوريا، وذلك بعد انسحاب معظم قواته نحو العراق تزامنا مع بدء عملية "نبع السلام" التركية، التي توقفت بشكل نهائي الأربعاء، بعد اتفاق تركي روسي، سبقه اتفاق أنقرة وواشنطن على انسحاب القوات الكردية إلى بعد 32 كم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شرق الفرات انسحاب أمريكي من شرق الفرات عملية شرق الفرات نفط الدولة الإسلامية مناطق الدولة الإسلامية مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية

قوات سوريا الديمقراطية تجمد عملياتها ضد الدولة الإسلامية

أمريكا تنوي إرسال دبابات أبرامز للمناطق النفطية بسوريا