حزبان لبنانيان يقاطعان جلسة البرلمان بخصوص قانون العفو العام

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 09:43 ص

أعلن حزبا الكتائب والقوات اللبنانية مقاطعتهما لجلسة المجلس النيابي اللبناني، المقررة الثلاثاء، للبحث في قانون عفو عام أثار الكثير من الجدل.

في غضون ذلك، دعا متظاهرون إلى إقفال كافة الطرق المؤدية إلى مقر البرلمان في وسط بيروت، احتجاجا على هذا القانون الذي قد يتضمن إعفاء للمتهمين بالفساد وبسرقة المال العام.

وقال النائب عن حزب الكتائب "سامي الجميل"، إن الجلسة "ستكون سرية ولن تكون لدينا القدرة على الكلام".

ويرى متظاهرون أن الأولوية يجب أن تكون لإقرار موازنة وتشريع قوانين لاسترداد الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، عوضاً عن قوانين تثير انقساماً وبينها قانون عفو عام، يستفيد منه الآلاف من الموقوفين والمطلوبين.

ويخشى حقوقيون أن يكون القانون مظلة لتمرير عفو عن جرائم بيئية ووظيفية وتهرب ضريبي.

يشار إلى أن هذه الجلسة كانت مقررة الأسبوع الماضي وتم تأجيلها تحت ضغط الشارع.

ويشهد لبنان منذ نحو شهر تظاهرات غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية، في حراك عابر للطوائف والمناطق، ومتمسك بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، على وقع أزمة اقتصادية ومالية خانقة.

وتجاوز سعر صرف الليرة مقابل الدولار في السوق السوداء 1800 ليرة، بعدما كان مثبتاً منذ عقود على 1507، في وقت حذرت وكالة التصنيف الدولية "ستاندرد آند بورز"، التي خفضت الجمعة تصنيف لبنان، من أن "إغلاق المصارف الأخير (...) والقيود غير الرسمية على تحويل العملات الأجنبية تطرح تساؤلات حول استدامة سعر الصرف".

وعلى الرغم من تقديم رئيس الحكومة "سعد الحريري" استقالة حكومته نهاية الشهر الماضي، لم تحدد رئاسة الجمهورية موعداً للاستشارات النيابية الملزمة من أجل تسمية الرئيس المكلف بتشكيل حكومة جديدة، مما أثار غضب المتظاهرين الذين يطالبون بتشكيل حكومة تكنوقراط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان اللبناني عفو عام مظاهرات لبنان

قطع الطرق في لبنان.. تدمير للبنية التحتية وضرب للاقتصاد

لبنان.. محتجون يطوقون مقر البرلمان ويقطعون الطرق المؤدية له

تأجيل جلسة البرلمان اللبناني بسبب حصار المتظاهرين