رغم تهديدات واشنطن.. القاهرة تؤكد أحقيتها في شراء سو-35

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 08:25 م

أكدت مصر أحقيتها في اختيار الأسلحة التي تناسبها، وتنويع مصادرها، وذلك ردا على التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على القاهرة، حال أتمت الأخيرة صفقة مع روسيا بقيمة ملياري دولار لشراء نحو 20 طائرة مقاتلة من طراز "سوخوي-35".

وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري "كمال عامر"، في تصريحات لموقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن مصر دائما تختار سلاحها وفقا لخصائصه، وبما "يحقق لها القدرة والكفاءة القتالية العالية لقواتها طبقا للمهام المكلفة بها".

وأضاف، في تصريحاته المنشورة الأربعاء، أن "مصر تعتز بدورها الإقليمي والعالمي وهي تتعامل مع جميع دول العالم في إطار العلاقات المتوازنة وفي إطار الندية وليس التبعية، وأيضا في إطار المصالح المشتركة".

ويؤكد مسؤولون مصريون أن القاهرة تتبع سياسة تنويع مصادر السلاح الذي تحصل عليه من أجل تلبية احتياجاتها الأمنية.

ويرى خبراء عسكريون بمصر أن طائرات "سوخوي-35" الروسية تعد البديل الأفضل لطائرات "إف-15"، التي تبيعها الولايات المتحدة لـ(إسرائيل)، من ضمنهم "صفوت الزيات"، الذي قال في تصريحات لـ"بي بي سي" إنه من بين المزايا العالية التي تتمتع بها الطائرة "سوخوي-35" قدرتها على "حمولة للذخائر تصل إلى 8 أطنان".

وتابع: "علاوة على أن مداها الكلي يتجاوز 2200 ميل، فضلا عن جهاز رادار يعرف بالمسح الإلكتروني السالب".

ويستخدم الجيش المصري بكثرة الطائرات الأمريكية من طراز "إف-16"، وتحصل القاهرة على مساعدات عسكرية سنوية من واشنطن تبلغ قيمتها 1.3 مليارات دولار، يرى مراقبون أن واشنطن قد تهدد القاهرة بخفضها، في حال أصرت على إتمام صفقة الطائرات الروسية.

كما تضم ترسانة الجيش المصري عددا كبيرا من الأسلحة الأمريكية، التي تراكمت على مدار عقود منذ توقيع اتفاقية السلام بين مصر و(إسرائيل) برعاية أمريكا عام 1979.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية "كلارك كوبر"، قد أدلى بتصريحات على هامش معرض دبي للطيران، قال فيها إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على مصر وتحرمها من مبيعات عسكرية في المستقبل "إذا أقدمت على شراء طائرات حربية روسية".

ويمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات بموجب قانون "مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات"، المعروف اختصارا بقانون "كاتسا"، الذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي في الثاني من أغسطس/آب 2017 ووقع عليه الرئيس "دونالد ترامب"، ويستهدف المبيعات العسكرية الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوخوي 35 سو 35

روسيا ترد على تهديد أمريكا لمصر بشأن صفقة سو - 35

تحذير أمريكي جديد لمصر بسبب مقاتلات "سو-35" الروسية

أمريكا تهدد مصر بعقوبات حال إتمام صفقة مقاتلات روسية

مصر ستحصل على سو-35 العام المقبل رغم تهديدات أمريكا