7 مبادرات بين السعودية والإمارات بينها إصدار عملة رقمية

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 11:44 م

أطلق مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الأربعاء، عملة رقمية مشتركة، باسم "عابر"، بشكل تجريبي، ومحصورة التداول بين عدد من بنوك البلدين، كما استعرض 6 مبادرات استراتيجية أخرى.

ووفقا لقناة "العربية"، فإن استعراض تلك المبادرات، جاء خلال أعمال الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي ــ الإماراتي الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي، وترأسه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد".

وبحسب المصدر ذاته؛ فإن الإصدار التجريبي للعملة المعروفة باسم "عابر"،  "يهدف إلى فهم ودراسة أبعاد التقنيات الحديثة وجدواها في تعزيز الاستقرار المالي، ومعرفة مدى أثرها على تحسين وخفض تكاليف عمليات التحويل وتقييم المخاطر التقنية وكيفية التعامل معها".

إلى جانب "تأهيل الكوادر التي ستتعامل مع تقنيات المستقبل، وفهم متطلبات إصدار عملة رقمية تُستخدم بين دولتين، بالإضافة إلى إيجاد وسيلة إضافية لنظم التحويلات المركزية في البلدين، وإتاحة المجال أمام البنوك للتعامل مع بعضها البعض بشكل مباشر لتنفيذ التحويلات المالية".

وخلال الاجتماع تم استعراض 6 مبادرات استراتيجية أخرى، بعضها تم إطلاقه من قبل بالفعل، ويتابع المجلس تطوراتها وآفاقها المستقبلية، كما يلي:

التأشيرة السياحية المشتركة

وتتضمن التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، مع وزارة الاقتصاد الإماراتية، لإصدار تأشيرة سياحية مشتركة للمقيمين في البلدين عند الوصول، ما يسهم في زيادة الحركة السياحية بينهما، وتعزيز مساهمة السياحة في الاقتصاد الوطني للبلدين.

تسهيل الحركة بين المنافذ الجمركية

تعمل الهيئة العامة للجمارك السعودية مع نظيرتها الإماراتية على تسهيل انسياب الحركة في المنافذ، لتعزيز الحركة التجارية بين البلدين، حيث تم، في إطار هذه المبادرة بالفعل، خفض "مدة الفسح الجمركي" من 14 ساعة في عام 2018، إلى 4 ساعات في عام 2019، على أن يتم تقليص هذه المدة خلال السنوات المقبلة.

استراتيجية الأمن الغذائي المشتركة

تهدف هذه المبادرة إلى توثيق العمل بين الدولتين في مجال الأمن الغذائي لضمان التغلب على التحديات الغذائية التي تواجههما بصورة خاصة، والمنطقة بصورة عامة، حيث سيتم من خلال التعاون المشترك العمل على توفير غذاء آمن ومستدام، وبأسعار مناسبة للجميع وفي الظروف كافة.

الأمن السيبراني

تهدف المبادرة إلى تعزيز الأمن، ودعم توفير فضاء سيبراني موثوق للبلدين، يمكن من خلاله تقديم خدمات وتعاملات إلكترونية آمنة. وقد أسهمت المبادرة خلال المرحلة الماضية في خفض الهجمات السيبرانية على القطاعات الحساسة بنسبة 55%، مقارنة بعام 2018، وانخفاض المدة اللازمة للاستجابة للهجمات السيبرانية من 24 ساعة بحد أقصى، إلى 6 ساعات.

مصفاة التكرير العملاقة بالهند

بناء مصفاة جديدة لتكرير النفط الخام، بطاقة استيعابية تبلغ 1.2 مليون برميل نفط في اليوم، متكاملة مع مجمع حديث للبتروكيماويات، بتكلفة تقديرية مبدئية تبلغ 70 مليار دولار، في ولاية ماهاراشترا غربي الهند، لتعمل على تأمين توريد ما لا يقل عن 600 ألف برميل يوميًا من النفط الخام السعودي و الإماراتي للسوق الهندي، مع نسبة مرتفعة من التحويل للكيميائيات.

مجلس الشباب السعودي الإماراتي

سيعمل المجلس على تمكين الشباب من الإسهام والمشاركة بفاعلية في وضع التصورات التنموية المستقبلية، وتشجيعهم على تطوير المبادرات الإنمائية لمواجهة تحديات المستقبل.

وقد تم إطلاق منصة تفاعلية ودليل استرشادي يُوضح آلية عمل مجلس الشباب السعودي الإماراتي وأهدافه، وإعداد تقرير ربع سنوي عن أداء المجلس، وإيصال أفكار الشباب إلى متخذي القرار في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عملة رقمية العلاقات السعودية الإماراتية العلاقات الإماراتية السعودية مجلس التنسيق السعودي الإماراتي

بن سلمان يدعو الإمارات كضيف شرف بقمة العشرين في السعودية

بيان سعودي إماراتي مشترك حول إصدار عملة رقمية موحدة للبلدين.. ما القصة؟

المركزي السعودي ينفي إلغاء العملة الورقية

لتعزيز طموحاتها الرقمية.. السعودية تعين رئيسا للأصول والعملات الافتراضية