الشيوخ الأمريكي يتجه لاعتماد قانون مكافحة نفوذ روسيا بأوروبا

الخميس 5 ديسمبر 2019 08:45 ص

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، "كريس ميرفي"، الأربعاء، إن المجلس يعتزم في وقت قريب اعتماد قانون بشأن أمن الطاقة الأوروبي الذي يهدف لمكافحة النفوذ الروسي في أوروبا.

وأضاف "ميرفي"، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، خلال مؤتمر نظمه مجلس الأطلنطي في واشنطن: "أنا لا أعرف ما النتيجة التي سيتم التوصل إليها في التيار الشمالي-2، لكنني أشك بإمكانياتنا بوقفه مع مراعاة تقدمه الكبير".

ومشروع "التيار الشمالي-2" عبارة عن بناء خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ورأى "ميرفي" أنه على الولايات المتحدة في هذا الصدد إيجاد حلول أخرى لمشكلة التيار "الشمالي-2".

وأعرب عن أمله بأنه في الأسابيع المقبلة سوف يتم اعتماد مشروع قانون في لجنة الشؤون الخارجية لإحداث آلية مالية جديدة، التي تعزز استقلال الطاقة في أوروبا الشرقية.

ومن المخطط اكتمال بناء مشروع "التيار الشمالي-2" خلال عام 2019، حيث يمر خط أنابيب الغاز عبر المياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا.

وتعتبر شركة " نورد ستريم-2 أي جي"، التي تملك "غازبروم" 100% من أسهمها، مشغلا للمشروع.

وتعهد الشركاء الأوروبيون في المشروع - "شل" و"أو إم في" و"إينجي" و"يونيبر" و"فينترسهال" تغطية 50% من كلفة المشروع عن طريق استثمار كل شركة مبلغ 950 مليون يورو (إجمالي 4.75 مليار يورو)، أما النصف الثاني من إجمالي حجم الاستثمار المطلوب 4.75 مليار يورو فستوفره "غازبروم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النفوذ الروسي التيار الشمالي 2

أمريكا تهدد مصر بعقوبات حال إتمام صفقة مقاتلات روسية

روسيا تهدد برد مماثل على أي انتشار صاروخي لأمريكا