كاتب تركي: أنقرة تسعى لشراء 32 مقاتلة سو-35

السبت 21 ديسمبر 2019 03:32 م

قال كاتب تركي إن بلاده تجري مباحثات متقدمة مع روسيا لشراء عشرات المقاتلات مع نوع "سو35".

وأوضح "عبدالله كاراكوش"، في مقال بصحيفة "ملييت" التركية، السبت، أن الولايات المتحدة بسبب الجدل الذي أحدثه شراء تركيا لمنظومة "إس-400" من روسيا اتخذت قرارات عدة لمنع حصول أنقرة على طائرات "إف-35".

وأشار إلى أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" في زيارات سابقة له لروسيا عاين نوعين من الطائرات الحربية الروسية هما "سو-35" و"سو-57".

ونقل الكاتب التركي، عن مصادر لم يسمها، إن أنقرة تفضل شراء "سو-35" حاليا، وتجري مفاوضات مكثفة مع روسيا حول شرائها.

وأوضح أنه من المرجح أن تشتري تركيا 32 طائرة من نوع "سو-35" كدفعة أولى.

وكشف أن فريقا روسيا سيصل إلى أنقرة في يناير/كانون الثاني المقبل، للتباحث حول إتمام صفقة "سو-35"، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تقوم موسكو بتسليم الطائرات إلى أنقرة بأقصر وقت ممكن في حال تم الاتفاق.

ولفت إلى أن من الممكن أن تعوض تركيا احتياجاتها لـ"إف-35"، بطائرات "سو-57"، لكن لم يتم البدء بالإنتاج الضخم للمقاتلات الروسية، كما أنه لن يكون تسليمها خلال الفترة المقبلة حاليا.

ورجح أن تخطط تركيا لشراء "سو-57"، بعد الانتهاء من شرائها لطائرات "سو-35" في وقت لاحق.

كانت وكالة الإعلام الروسية ذكرت، في وقت سابق، نقلا عن مسؤول كبير، إن روسيا وتركيا تجريان محادثات بشأن بيع محتمل لمقاتلات "سوخوي-35" لأنقرة.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، أعرب المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" عن استعداد روسيا بيع تركيا مقاتلات "سو-35".

واقترح "تشيميزوف" على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلا: "إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35".

وطائرات "سو-35" القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدا واحدا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة.

وجاء العرض الروسي السابق لتركيا بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف-35"؛ بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

سوخوي 35 سو 35

تركيا تكشف حقيقة مفاوضات شراء مقاتلات سو-35 الروسية

مقابلة جواد العناني