معارضون مصريون في الخارج: شكوك حول تعرض «مرسي» لحالة تسمم

الخميس 23 يوليو 2015 08:07 ص

طالب بيان صادر عن «البرلمان المصري الشرعي (بالخارج)»، بتحقيق دولي حول شكوكٍ أثيرت عن تعرض الدكتور «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب بمصر، لحالة تسمم بسبب الطعام، بحسب بيان أمس الخميس.

وكان مجموعة من أعضاء البرلمان المصري، المنتخب بعد ثورة يناير/كانون ثان 2011، والذي تم حله بقرار من المحكمة الدستورية العليا، شكّلوا ما أسموه «البرلمان الشرعي» في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتعذر وصول «مرسي» الأربعاء إلى مقر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة)، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التخابر مع قطر»، بسبب مرضه، وفق مصدر قضائي وتقارير محلية.

وقدّمت النيابة، لهيئة المحكمة خلال وقائع الجلسة، مستندًا يفيد بتوصية الطبيب بعدم خروج «مرسي» لإصابته بانخفاض نسبة السكر في الدم.

وعبر البيان عن «حالة القلق الشديدة بشأن الروايات المتضاربة التي صدرت عن النظام المصري حول صحة الرئيس (مرسي)، وعدم حضوره جلسة المحاكمة بالأمس».

وحمّل البيان السلطات الحاكمة «المسؤوليةَ الكاملة عن حياة مرسي، كونه في حوزتها»، وناشد الأمم المتحدة وكل دول العالم «تحمل مسؤوليتها لمنع النظام الحاكم من الاعتداء على حق الحياة لأول رئيس جمهورية منتخب».

وطالب البيان بـ«نقل مرسي، لمستشفى القصر العيني لعلاجه وكتابة تقرير طبي مستقل من الأساتذة الأطباء لمعرفة أسباب ما حدث، وما إذا كانت هناك سموم في طعامه الذي تقدمه له سلطات السجن أم لا، بجانب زيارة فورية لأهله ومحاميه لمعرفة الظروف التي رافقت ما حدث».

كما طالب البيان، «بزيارة فريق من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للتحقيق في الواقعة، وفريق من منظمة الصحة العالمية لأخذ عيّنات دم من مرسي لتحليلها ومعرفة أسباب الوعكة الصحية».

فى سياق متصل، قال مصدر أمني بقطاع السجون، رفض ذكر اسمه للأناضول، «إن الحالة الصحية لمرسي مستقرة، ولا يعاني سوى أعراض ارتفاع السكر وضغط الدم».

ونفى المصدر، ما تردد عن محاولة قتل «مرسي» داخل السجن قائلًا «نحن حريصون على حياة أي سجين من دون تفرقة بين سجين وآخر، وعند إصابة السجين بأي أعراض مرضية يتم عرضه على لجنة طبية بالسجون فورًا، وإن كانت حالته تستدعى نقله للعلاج خارج السجن يتم نقله فورًا».

من جانبه، قال «عبد الله» نجل «مرسي»، في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «مزحة جديدة تقول يا سيدي ان قياس ضغط سيادتك منخفض وأن نسبة السكر لديك حبيبي وسيدي مرتفعة لذلك لم تذهب الى جلسة محاكمتك الباطلة اليوم  ونحن نعلم انك بأفضل حال وبأتم عافية بفضل الله».

  كلمات مفتاحية

مصر الرئيس مرسي تسمم الانقلاب محاكمة البرلمان المصري السيسي

252 قتيلا في السجون المصرية جراء «التعذيب والإهمال الطبي» منذ الانقلاب على «مرسي»

334 عالما يصدرون «نداء الكنانة 2» ويدعون الملك «سلمان» لنصرة «مرسي»

«أردوغان»: رئيس مصر بالنسبة لي هو «مرسي» وليس «السيسي» الانقلابي

«الاتحاد الأوروبي» يأمل في مراجعة حكم الإعدام بحق «مرسي» وآخرين

23 مايو .. أولى جلسات محاكمة «مرسي» بتهمة «إهانة القضاة»

«أمريكان انتريست»: مساعدة السعودية في الإطاحة بـ«مرسي» تسببت في فوضى شاملة بالمنطقة

21 أبريل النطق بالحكم على الرئيس «مرسي» وعدد من معاونيه في قضية ”الاتحادية“

«الحملة الدولية لوقف إعدام مرسي»: نجمع توقيعات لإرسالها إلى «أوباما» و«كي مون»

«مرسي» يكشف 5 محاولات لتسميمه داخل السجن والمحكمة تأمر بالكشف عليه

منظمة حقوقية: النظام المصري يسعى للتخلص من «مرسي» بأية وسيلة