وادي الذئاب المتهم على كل الجبهات

الثلاثاء 25 فبراير 2020 10:01 ص

سلسلة "وادي الذئاب" التركية هي سلسلة مكونة من عدد من الأفلام السينمائية ومسلسل وصل عدد أجزائه إلى 11 جزءا حتى الآن، بدأ إنتاج الجزء الأول من المسلسل عام 2003، بينما أنتج أول فيلم من السلسلة، وهو فيلم "وادي الذئاب.. العراق" عام 2006.

"وادى الذئاب.. العراق" كان رد فعل على قيام الأمريكان باعتقال 11 جنديا تركيا في محافظة أربيل العراقية، وهي حادثة اعتبرها الأتراك إهانة لهم، وقام الفيلم وقتها باتخاذ الحادثة منطلقا لعمل درامي عرض فيه جرائم الأمريكان في العراق، ما اضطر الأمريكان إلى اتهام الفيلم وصناعه بإثارة روح الكراهية ضد الأمريكان في تركيا، بل حذروا رعاياهم وقتها من الاقتراب من السينمات التي تعرض هذا الفيلم حتى لا يتعرضوا للأذى.

اتهام "شمشاز" بالانتماء لـ"كولن"

في عام 2016 وإثر محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا يوليو/تموز تم توقيف بطل سلسلة وادي الذئاب "ننجاتي شمشاز"، المشتهر باسم "مراد علمدار" للاشتباه بتورطه في محاولة الانقلاب.

وجاء الاشتباه على خلفية تقدم شركة الإنتاج المملوكة لـ"شمشاز" بطلب لترخيص فيلم جديد في سلسلة وادي الذئاب بعنوان "وادي الذئاب.. الانقلاب"، وحفظه كعلامة تجارية وذلك قبل شهرين فقط من وقوع المحاولة، ما أثار شبهات حول علم القائمين على العمل بوقوع محاولة الانقلاب.

ما زاد الأمر صعوبة وقتها أن الفيلم احتوى على مشهد ظهرت فيه مقبرة تحمل اسم "مقبرة أردوغان"، وعلى ضوء ذلك تم اتهام "شمشاز" بالانتماء لجماعة "فتح الله كولن"، لكن الشركة استطاعت أن تثبت براءتها من تلك التهم فيما بعد وتستكمل عملها.

"شمشاز" انقلابي بالتركي وإرهابي بالفارسي

الطريف في أمر هذه السلسلة سواء أفلامها الثلاثة أو أجزاؤها التي بدأت عام 2004 هي الاتهامات المتكررة لـ"شمشاز" من دول مختلفة، فبعد الاتهام بأنه انقلابي، نقلت قناة "برس تي في" الايرانية الناطقة بالإنجليزية خبرا لها ادعت فيه أن تفجير منبج الذي وقع في يناير/كانون الثاني 2019 تقف وراءه المخابرات التركية، ونشرت القناة صورة "نجاتي شمشاز" معلقة عليها بأنه العميل التركي الذي نفذ الهجوم، مستندة إلى مصادر تابعة لتنظيم "ي بي كا"، الأمر الذي كذبه تنظيم "الدولة الإسلامية" فيما بعد بتبنيه التفجير.

دار الإفتاء المصرية على الخط

أخيرا دخلت دار الإفتاء المصرية على الخط لتحذر من هذا العمل الذي اعتبرته يخدم توجهات "أردوغان" التوسعية، مؤكدة أن "أردوغان" يسعى من خلال إنتاج هذا المسلسل، وإنتاج مسلسل "أرطغرل" إلى إعادة الخلافة العثمانية، وقالت إن "أردوغان" بعد أن استخدم الخطاب الديني واستغل الإفتاء لخدمة أهدافه يسعى الآن عبر القوة الناعة بالدراما بمسلسلات مثل "أرطغرل"، و"وادي الذئاب" للترويج لأحلامه.

شخصيات حقيقية وقصص مخابرات

اعتمد كاتب السيناريو في مسلسل "وادي الذئاب"، "رادجي شمشاز" على شخصيات حقيقية من المجتمع التركي، نقل حكايتها التي عاشتها بالفعل في فترات زمنية مختلفة، حيث شاركت معظم شخصيات العمل في عمليات مخابراتية لصالح الأجهزة الاستخباراتية التركية، وعملت لصالح الدولة ،كما عملت أيضا داخل عائلات المافيا التركية.

استطاع العمل بأجزائه المتعددة سواء كان ذلك عبر المسلسل أو الأفلام الثلاثة التي أنتجها أن يمرر الكثير من القضايا ووجهات النظر التركية الى كل متابعيه سواء كانوا عربا أو غير ذلك، وناقش قضايا تركية شائكة كالقضية الكردية ومشاكلها، وقضية فلسطين واحتلال العراق، وقضايا القوقاز، واستوفى كل ذلك بشكل درامي محترف وبفهم واسع للأحداث.

ويعتبر "رادجي شمشاز" من أفضل كتاب الدراما التركية، وقد استطاع أن يرسخ في المسلسل اتجاهات السياسة التركية بشكل واضح لا لبس فيه، عبر توليفة محببة للمشاهدين من السرد القصصي، والأكشن ومعالجة ذلك بشكل سياسي اجتماعي عبر حبكة المسلسل في مواسمه المختلفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسلسلات تركية انقلاب تركيا الفاشل

رواج واسع للمسلسلات التركية في باكستان