مصر ترفض وساطة قطر للتصالح مع «الإخوان» وتعتبرها «تدخلا في شؤونها»

الأحد 9 أغسطس 2015 06:08 ص

رفضت وزارة الخارجية المصرية العرض الذي تقدم به وزير الخارجية القطري «خالد العطية»، للقيام بدور الوسيط بين القاهرة وجماعة الإخوان، التي قال إنها فصيل سياسي رئيسي في مصر وليست جماعة «إرهابية».

وبحسب صحيفة «المصري اليوم»، فقد أكد المستشار «أحمد أبو زيد» المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على رفض مصر كافة أشكال التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية، وذلك ردًا على ما نشرته بعض الصحف العربية من تصريحات لوزير خارجية قطر بشأن تقييم بلاده لجماعة الإخوان، واستعدادها للوساطة لتحقيق الاستقرار في مصر.

واعتبر «أبو زيد» فى تصريح مساء السبت، تصريحات وزير الخارجية القطري «غير مقبولة، وتفتئت على أحكام القضاء المصري وقرارات الحكومة المصرية وإقرار جموع الشعب المصري بأن تنظيم الإخوان إرهابي، وليس هناك مجال للتفاوض أو القبول بوساطة خارجية للحوار معه»، بحسب قوله.

وتابع أن «موقف مصر وقوانينها حسموا ملف قضية الإخوان، باعتبارها جماعة ترعى الإرهاب في البلاد، ولا مجال للمصالحة معها»، متابعًا: «الحديث في هذا الأمر مضيعة للوقت، ومصر أمامها الكثير لتنجزه ولن ننجرف لمثل هذه الدعوات».

وكان «العطية»، قد أكد فى حوار مع قناة «العربي»، في وقت سابق، أن العلاقة مع مصر طبيعية، لكن ‏هناك اختلافاً فى وجهات النظر، لوجود خلاف سياسي مع نظام «عبد الفتاح السيسي»؛ بسبب ما وصفه بـ«إقصاء عنصر ‏سياسي في البلاد»، معتبراً أن ذلك يقف حائلا دون سير مصر على الطريق الصحيح نحو التقدم.

وأعرب عن أمله أن يكون الحوار شاملا فى مصر ولا يستثني أي طرف، مؤكداً أن بلاده على تواصل دائم مع جميع الأطراف، ومستعدة دائماً للقيام بجهود ‏وساطة إذا طُلب منها ذلك، لكنها لا تستطيع ‏التدخل فى الشؤون الداخلية.

وتابع: «قطر ستكون مستعدة دائماً لمساعدة الأشقاء العرب، إذا كان ذلك سيساعد فى تقريب وجهات ‏النظر، وليست لدينا مبادرة فى مصر، لكن لو طُلب من قطر أن تكون وسيطاً فى كل ما من شأنه أن يكون فيه خير للأمة سنقوم به».

  كلمات مفتاحية

قطر مصر الإخوان السيسي مصالحة وساطة شؤون داخلية

«طارق الزمر» أشاد بالوساطة القطرية في مصر فهاجمه المؤيدون والمعارضون

وزير خارجية قطر: مستعدون للوساطة في مصر ولا يمكن لأحد إلغاء «الإخوان»

إعلامي مصري: شخصيات داخل الدولة ترغب في المصالحة مع الإخوان

«قرقاش» يهاجم «الإخوان» ويتهمهم بترويج الأكاذيب واعتناق «فكر قطب التكفيري»

مرشد الإخوان في مصر ينفي إجراء أي مفاوضات مع الجيش منذ يوليو 2013

«خالد العطية»: لم نطلب من «مشعل» مغادرة الدوحة .. ولا توجد خصومة مع مصر

تطاول إعلامي مصري على قطر و«العطية» بعد عرض الوساطة

تكثيف الهجوم الإعلامي المصري على قطر بعد إعلانها الاستعداد لـ«وساطة» مع الإخوان