وسط تصاعد التوتر.. اليونان تطلب حوارا مع تركيا لترسيم الحدود البحرية

الخميس 20 أغسطس 2020 01:58 م

أعربت اليونان، الخميس، عن استعدادها لتسوية النزاع حول ترسيم حدود المناطق البحرية مع تركيا على طاولة المفاوضات وفي المحكمة الدولية.

وقال رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" إن بلاده لا يمكن أن تتفهم الإجراءات الأحادية الجانب لتركيا، وستدافع عن حقوقها السيادية.

وأضاف، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "لا يمكننا أن نتحمل الإجراءات الأحادية الجانب لتركيا، في المنطقة الاقتصادية التي نعتبرها يونانية بالكامل، ونعارض إرسال، ليس فقط سفينة أبحاث إلى المنطقة، لكن أيضا عدد كبير من السفن الحربية".

وأوضح "ميتسوتاكيس" أن تركيا زادت من الاستفزازات على مختلف الجبهات، قائلا: "هناك خلافات مع تركيا حول ترسيم حدود مناطقنا البحرية، وقد أخبرنا تركيا علانية أنه يجب علينا الجلوس والتحدث كجيران متحضرين. وإذا لم نتمكن من حل النزاع، يمكننا دائمًا الذهاب إلى المحكمة الدولية".

وأكد رئيس الوزراء أن الخطر يكمن في التصعيد السريع للتوتر، قائلا: "في الأسبوع الماضي، وقع حادث تصادم سفينتين وهذا ليس ما نود رؤيته في المنطقة".

وأشار إلى أن بلاده لا تسعى إلى التصعيد، لكنها لن توافق أبدًا على سياسة الأمر الواقع.

وتابع: "بالطبع سندافع دائمًا عن حقوقنا السيادية، لكننا لن نسعى أبدًا إلى التصعيد. لذلك رسالتي إلى تركيا بسيطة للغاية وهي أوقفوا التحديات وتعالوا وتحدثوا كجيران متحضرين".

وأشار "ميتسوتاكيس" إلى أن المشكلة تتجاوز العلاقات الثنائية، قائلا: "لا أعتقد أن هذا مجرد نزاع بين دولتين متجاورتين. أعتقد أن هذا يمثل تحديا لأوروبا والعالم بأسره. ولهذا السبب نرى الأسطول الفرنسي في هذه المنطقة. ولهذا السبب نرى كيف يدعم الاتحاد الأوروبي اليونان وقبرص (الرومية)، ويدين إجراءات تركيا أحادية الجانب، ولهذا السبب نرى الولايات المتحدة الأمريكية ترسل رسالة واضحة جدًا، مفادها أن الطريقة الوحيدة لحل هذه الخلافات هي من خلال تطبيق القانون الدولي، لذلك أشعر أن تركيا تعزل نفسها أثناء الترويج لهذه السياسة".

ووقعت اليونان اتفاقا على الحدود البحرية مع مصر، في خطوة قالت تركيا إنها انتهكت جرفها القاري.

وكان غضب اليونان ثار في المقابل في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عندما وقعت تركيا اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس.

وأسس الاتفاق منطقة تتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي، ومهد الطريق إلى التنقيب عن الهيدروكربون.

وقالت اليونان إن اتفاقها مع مصر ألقى بالاتفاق التركي الليبي في "سلة المهملات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترسيم الحدود اتفاقية ترسيم الحدود البحرية شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط

البرلمان المصري يؤيد اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع اليونان

هجوم جديد.. قراصنة أتراك يخترقون مواقع للجيش اليوناني

هل تندلع الحرب؟.. تعرف على قدرات البحرية التركية واليونانية

تقارير: تركيا تجري تدريبات عسكرية جنوب جزيرة كريت اليونانية

تزامنا مع صراع المتوسط.. اليونان تجري محادثات لشراء طائرات مقاتلة

أقطاي يتهم أمريكا ودولا أوروبية بدفع اليونان لمواجهة عسكرية مع تركيا