نقطة تحول.. وود ماكنزي تحتفي باكتشاف تركيا لغاز البحر الأسود

السبت 22 أغسطس 2020 05:50 م

قالت مؤسسة وود ماكنزي (وودماك) الاستشارية المتخصصة في مجال الطاقة، إن اكتشاف حقل الغاز الطبيعي "تونا"، في البحر الأسود، إذا ما تم تطويره سيكون "نقطة تحول" بالنسبة لتركيا.

وأضافت الشركة، في بيان، صدر عنها الجمعة، أن "تركيا تعتمد بشكل رئيسي على الغاز المستورد عبر الأنابيب من روسيا وأذربيجان وإيران، لكن حصة واردات الغاز الطبيعي المسال استمرت أيضا في النمو".

وأكد "توماس بوردي"، المحلل في فريق أبحاث "وود ماكنزي"، أنه "حتى لو فرضنا أن الرقم الرسمي لحجم الغاز المكتشف المعلن عنه من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، والبالغ 320 مليار متر مكعب هو رقم تقديري، يظل هو الاكتشاف الأكبر لتركيا، وهو أحد أكبر الاكتشافات العالمية لعام 2020".

وأشار أيضًا إلى أن هذا الاكتشاف يؤكد مجددًا الإمكانات الهيدروكربونية في المياه العميقة للبحر الأسود.

((1))

وقال إنه بغض النظر عن الأهمية السياسية والاقتصادية لاكتشاف الغاز، فإن جني ثماره سيكون معقدا، ويبدو أن موعد 2023 لبدء استخدامه طموحا.

وشدد قائلا: "أولاً وقبل كل شيء، ستحتاج عملية الاكتشاف إلى تقييم بواسطة المزيد من الآبار لتحسين فهم الجيولوجيا وتأكيد تقديرات الموارد.. إنها الأيام الأولى، لكن أي تطوير مستقبلي سيكلف مليارات الدولارات".

وتابع: "مشاريع المياه العميقة معقدة في أي بيئة، لكن البحر الأسود يفرض تحديات لوجستية إضافية يجب إدارتها".

وأوضح "بوردي"، أن هذا هو أحد العوامل التي أوقفت مشروع "نيبتون ديب" الروماني العملاق، الذي يقع على بعد 100 كيلومتر شمال بئر تونا.

ووفق "بوردي"، فإن شركة البترول التركية (TPAO) ستستفيد من جلب شريك دولي إلى المشروع، قائلا إنه قد تكون هناك عوامل جذب على الرغم من توقعات السوق، من قبيل شروط ضريبية تنافسية للغاية في حوض تعرفه شركات النفط الدولية جيدًا بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة.

((2))

واختتم بالقول: "حققت الشركات الكبرى العاملة عبر الحدود في رومانيا وبلغاريا نجاحًا متباينًا في الآونة الأخيرة، لكنها ستأخذ بعين الاعتبار هذه الأخبار الهامة".

بدوره، قال "موراي دوغلاس"، مدير أبحاث في مجموعة أبحاث الغاز الأوروبي، إن سوق الغاز التركي كبير، حيث بلغ حجم الطلب عليه عام 2019 نحو45 مليار متر مكعب.

ولفت إلى أن طلب تركيا للغاز انخفض بنسبة 3% منذ بداية العام حتى هذا اليوم، مقارنة بالعام الماضي، وما يزال هذا الانخفاض أقل حدة من الانخفاضات التي شهدها العديد من الأسواق الأوروبية الأخرى.

وقال: "في عشرينيات القرن الحالي، قد يكون لهذا الاكتشاف تداعيات بعيدة المدى على واردات الغاز المستقبلية والمفاوضات المقبلة مع الموردين - مع غازبروم (الروسية) وأذربيجان وإيران".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز التركي مشروع الغاز التركي البحر الأسود وود ماكنزي

تركيا تتوقع انخفاضا كبيرا في واردات الطاقة

أردوغان: هناك مؤشرات بإمكانية اكتشاف غاز بشرق المتوسط

فورين بوليسي تتوقع تغلب تركيا على روسيا بمفاوضات الغاز