بقضية إهمال طبي شهيرة.. إدانة وتغريم طبيب وممرض بمستشفى سعودي

الأحد 23 أغسطس 2020 07:57 م

أدانت هيئة حكومية معنية بالفصل بقضية إهمال طبي شهيرة، وقعت العام الماضي، في السعودية، طبيبا وممرضا، وفرضت عليهما عقوبة في الحادثة التي أثارت ردود فعل واسعة عند الكشف عنها.

وكان "سلطان الحارثي"، اتهم مستشفى الملك فيصل بمدينة الطائف، العام الماضي، بالإهمال وارتكاب خطأ طبي تسبب باستئصال غدة تناسلية لابنه "نهار"، بعد أن رفض المستشفى استقباله في حالة إسعاف؛ بحجة نقص في الأوراق الثبوتية للمريض.

وقالت صحيفة "عكاظ" المحلية، الأحد، إن "الهيئة الصحية الشرعية في الطائف أدانت طبيبا وممرضا في القضية، وقررت تغريمهما 160 ألف ريال في الحقين العام والخاص".

ونقلت الصحيفة عن "قصي الشريف"، محامي الطفل "نهار"، قوله إن الهيئة أدانت اثنين فقط، أحدهما طبيب ثبت عدم وجوده في موقعه وقت الحادثة، والآخر ممرض طوارئ ثبت تدخله في القضية بتوجيه الطفل بضرورة فتح ملف طبي، وهو توجيه خارج اختصاصاته.

وأوضح "الشريف"، أن الهيئة غرمت المدعى عليهما 5 آلاف ريال في الحق الخاص لكل منهما، وسداد 150 ألف ريال بالمناصفة بين الاثنين، (نصف الدية في الحق الخاص).

ويعتزم المحامي تقديم تظلم ضد القرار أمام ديوان المظالم؛ بسبب صرف الهيئة النظر عن تعويض الطفل بالمبلغ الذي يجبر ما وقع عليه من أضرار نفسية ستلاحقه مدى الحياة، على حد قوله.

ويطالب الأب "الحارثي"، بتشكيل لجنة من خارج صحة منطقة مكة المكرمة للتحقيق مع كافة الأطراف وعلاج نجله على نفقة وزارة الصحة في مراكز متقدمة، ودفع تعويض بمبلغ 10 ملايين ريال وتحمل أتعاب المحاماة.

وكانت والدة "نهار" أسعفت ابنها للمستشفى، في أبريل/نيسان من العام الماضي؛ بسبب آلام أسفل بطنه، لكن المستشفى رفض علاج ابنها بحجة عدم وجود بطاقة العائلة الأصل، ما دفع الأم للعودة بطفلها للمنزل والحضور في اليوم التالي، حيث تسبب التأخير في تقديم العلاج له، في استئصال إحدى غدده التناسلية.

وظلت القضية محل تحقيق وتحريات بمشاركة عدة جهات حكومية، بينها الرقابة والتحقيق في محافظة الطائف وحقوق الإنسان بمكة المكرمة، وسط اهتمام عدد كبير من السعوديين بالقضية ومتابعة من وسائل الإعلام المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مستشفى سعودي إهمال طبي