تنظيم سوق الطاقة: انخفاض حاد في واردات الغاز التركية من روسيا وإيران

الاثنين 24 أغسطس 2020 04:54 م

كشفت معلومات مؤسسة تنظيم سوق الطاقة في تركيا أن واردات الغاز الطبيعي من روسيا وإيران سجلت انخفاضاً حاداً خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت الواردات التركية من روسيا، بنسبة 41.5%، ومن إيران تراجعت بنسبة 46%، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وبلغ حجم واردات تركيا من الغاز الطبيعي، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي، 22 مليارا و483 مليونا و46 ألف متر مكعب، مسجلة انخفاضاً بنسبة 3.5%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وخلال النصف الأول من العام الحالي، تصدّرت أذربيجان البلدان الأكثر تصديراً للغاز الطبيعي إلى تركيا بـ5 مليارات و444 مليوناً و99 ألف متر مكعب، بزيادة تقدّر بـ23.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة سياسة تركية تتجه إلى تنويع مصادر استيراد الغاز وعدم تركيزها في نطاق روسيا، خاصة بعد تداعيات إسقاط الدفاعات الجوية التركية لمقاتلة روسية عام 2015، إضافة إلى تأثير تداعيات جائحة "كورونا".

وتراجعت، خلال الفترة نفسها، كمية الغاز الطبيعي المستوردة من روسيا، بنسبة 41.5%، لتبلغ 4 مليارات و678 مليوناً و66 ألف متر مكعب.

وعلى صعيد إيران، لم تستورد تركيا منها الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الحالي، إلا في أشهر أبريل/نيسان، ومايو/أيار ويونيو/حزيران، بحجم بلغ مليارين و29 مليون متر مكعب، تزامنا مع تشديد العقوبات الأمريكية على طهران.

وقال وزير الطاقة التركي "فاتح دونميز"، يوم السبت الماضي، إن بلاده تتوقع انخفاضا كبيرا في وارداتها من الطاقة، بعد اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في البحر الأسود، فضلا عن مزيد من الاكتشافات بمنطقة أخرى، يتم تقييمها الآن.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أرودغان"، قد أعلن، يوم الجمعة الماضي، اكتشاف حقل للغاز الطبيعي، يحوي 320 مليار متر مكعب (11.3 تريليون قدم مكعبة) في البحر الأسود، يمكن أن يبدأ العمل بحلول عام 2023، وأن بلاده مصممة على أن تصبح مصدرا للطاقة.

ويساعد الكشف أنقرة على الحد من اعتمادها الحالي على الواردات من روسيا وإيران وأذربيجان، والتي كلفت البلاد 41 مليار دولار العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الغاز التركي

فورين بوليسي تتوقع تغلب تركيا على روسيا بمفاوضات الغاز

الأدنى منذ التسعينات.. تراجع مبيعات الغاز الروسي إلى تركيا بنسبة 42%