يتجاوز المسموح به 10 مرات.. الوكالة الذرية تكشف نسبة اليورانيوم في موقع إيراني

الجمعة 4 سبتمبر 2020 07:06 م

تجاوز مخزون اليورانيوم الإيراني، الحد المسموح به 10 مرات، حسبما قالت الوكالة الدولية للطاقة، الجمعة.

وذكر تقريران فصليان للوكالة، أن إيران سمحت للوكالة بتفتيش أحد موقعين وافقت الأسبوع الماضي على السماح بدخولهما بعد أزمة طويلة، في حين زاد مخزون طهران من اليورانيوم المخصب.

وبيّن أحد التقريرين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية فتشت أحد الموقعين وأخذت عينات بيئية من هناك، في إشارة إلى عينات تهدف إلى الكشف عن آثار لمواد نووية ربما كانت موجودة.

وسيزور مفتشي الوكالة الموقع الآخر "في وقت لاحق في سبتمبر (أيلول) 2020 في موعد تم الاتفاق عليه بالفعل مع إيران لأخذ عينات بيئية"، وفق التقرير.

وكشفت الوكالة، أن مخزون اليورانيوم الإيراني يتجاوز المسموح به 10 مرات، مضيفة أن هذا الحد ينتهك الكمية المسموح بها في الاتفاق النووي.

وقال التقرير الثاني، إن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب زاد 534 كيلوجراما في الربع الأخير، وهي نفس الكمية تقريبا في الأشهر الثلاثة السابقة، ليصل إلى 2105.4 كيلوجرام.

ويتجاوز هذا 10 أمثال الحد الأقصى البالغ 202.8 كيلوجرام، والذي حدده الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى الكبرى في عام 2015، وكانت انتهكته إيران ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق في 2018 وإعادة فرض العقوبات على طهران.

وكان المدير العام للوكالة، "رافائيل جروسي"، قال للصحفيين لدى عودته من طهران، قبل أيام، إن المواعيد التي وافقت عليها إيران للسماح لمفتشي الوكالة بزيارة موقعين سريين سابقين "قريبة للغاية".

وجاء التقريران قبل اجتماع مجلس الحكام في منتصف الشهر، ويتوقع أن تكون قضية إيران على رأس أجندته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية الوكالة الدولية للطاقة

وكالة الطاقة الذرية لا ترى انتهاكات إيرانية جديدة للاتفاق النووي

هكذا ناورت إيران لإطالة عمر الاتفاق النووي لما بعد الانتخابات الأمريكية

إيران تبني أجهزة طرد مركزي جديدة متطورة قرب منشأة نطنز

الوكالة الذرية: تخصيب اليورانيوم في إيران يزداد كل شهر

الأمم المتحدة: مخزون إيران من اليورانيوم تجاوز 12 ضعف الحد المسموح به