نشاط عسكري فضائي روسي يستهدف الأقمار الدفاعية الأمريكية

الأحد 20 سبتمبر 2020 09:30 ص

يعتقد مسؤولون أمريكيون، أن روسيا زادت من نشاطها العسكري في الفضاء الذي يستهدف الأقمار الصناعية الدفاعية والمخابراتية الأمريكية.

كشف ذلك تقرير حديث لقوة الفضاء الأمريكية المشكلة حديثا ومكتب مدير المخابرات الوطنية، عرض مؤخرا على لجنة في الكونجرس الأمريكي.

وقال مصدران مطلعان لموقع "ياهو نيوز"، إن "المسؤولين أطلعوا اللجان على خطط مواجهة العدوان الروسي".

وبينما رفض المصدران التعليق على تفاصيل الحوادث الأخيرة التي تأتي بعد زيادة في "العدوان الصيني والروسي في الفضاء"، فقد اعتبرت الأحداث الأخيرة "خطيرة بما يكفي" لكي يستمع إليها الكونجرس.

يأتي هذا التصاعد، وسط مخاوف متزايدة بشأن الأنشطة الروسية والصينية في الفضاء، لا سيما فيما يتعلق بالأسلحة المضادة للأقمار الصناعية.

وفي وقت سابق من هذا العام، أنشأت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قوة الفضاء، وهي فرع جديد من الجيش وافق عليه الرئيس "دونالد ترامب"، للمساعدة في حماية الأصول الفضائية الأمريكية.

وتتولى قوة الفضاء مسؤولية مجموعة من القدرات العسكرية الأمريكية الحيوية في الفضاء، بداية من الأقمار الصناعية التي يعمل بها نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) إلى أجهزة الاستشعار التي تساعد في رصد إطلاق الصواريخ.

وكانت أحد الدفوع المؤيدة لتخصيص مزيد من الموارد لقوة فضاء، تستند إلى أن منافسي الولايات المتحدة، مثل روسيا والصين، يستعدون على نحو متزايد فيما يبدو لضرب القدرات الأمريكية في الفضاء في حال نشوب صراع.

ونقل "ياهو نيوز" تلميح اللواء بالحرس الوطني للجيش "تيم لوسون"، إلى "أشياء قادمة" من شأنها أن تساعد في مكافحة التهديدات الفضائية.

كما أكد أهمية إنشاء شبكة كبيرة ومرنة من الأقمار الصناعية الصغيرة التي تكون أقل عرضة للخطر من الأقمار الصناعية العسكرية والاستخباراتية الكبيرة العاملة حاليا.

وامتنع ممثلو لجنتي المخابرات في مجلسي النواب والشيوخ وكذلك مكتب مدير المخابرات الوطنية عن التعليق.

كما لم يعلق المتحدثون باسم لجنتي القوات المسلحة في الكونجرس، وأيضا البنتاجون والقوة الفضائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحركات عسكرية وكالة الفضاء الأمريكية وكالة الفضاء الروسية وكالة فضاء

ترامب يعلن تأسيس قيادة عسكرية أمريكية خاصة بالفضاء

أجواء الحرب الباردة.. النرويج تجهز قاعدة سرية لغواصات أمريكية