العفو الدولية تدعو الملك سلمان للإفراج عن القيادي الفلسطيني محمد الخضري

الاثنين 5 أكتوبر 2020 01:18 م

طالبت منظمة العفو الدولية، الإثنين، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بالإفراج عن المسؤول السابق عن العلاقات بين المملكة وحركة "حماس" الدكتور الفلسطيني "محمد الخضري"، ونجله الدكتور "هاني"، فورا من دون قيد أو شرط.

وقالت المنظمة إن "الخضري"، البالغ من العمر 81 عاما ونجله "معتقلان منذ أكثر من عام في السعودية"، مشيرة إلى أنه من المقرر حضورهما الإثنين جلسة المحاكمة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تختص بقضايا مكافحة الإرهاب.

وأضافت: "خلال فترة الاعتقال تعرض الدكتور محمد الخضري وابنه هاني الخضري لانتهاكات جسيمة لحقوقهما الإنسانية، بما في ذلك الإخفاء القسري والاعتقال التعسفي والاحتجاز بمعزلٍ عن العالم الخارجي داخل الحبس الانفرادي، كما لم يحظ الرجلان بأي تمثيل قانوني منذ اعتقالهما".

وكانت حركة "حماس" قد أعلنت في سبتمبر/أيلول عام 2019 أن جهاز مباحث أمن الدولة السعودي اعتقل "الخضري" ونجله "بدون أي مبرر" في 4 أبريل/نيسان 2019.

وقالت إن اعتقالهما جاء "ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية".

وأشارت "حماس" إلى أن "الخضري" مقيم في جدة منذ نحو 3 عقود، وكان مسؤولاً عن إدارة العلاقة مع السعودية على مدى عقدين من الزمان، كما تقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة.

وأضافت أنه يبلغ من العمر 81 عاما ويعاني من "مرض عضال".

وأكدت العفو الدولية، في تقرير لها، أن حالة "الخضري" تتطلب عناية طبية فائقة، مشيرة إلى أنه "يحتاج علاجا للسرطان"، وإلى أنه خضع لعملية جراحية قبل اعتقاله بأسبوعين".

وتابعت أن "ثمة ما يبعث القلق البالغ حيال حالته الصحية"، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت المنظمة إن "الخضري" مثل مع نجله في 8 مارس/آذار الماضي أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، في إطار محاكمة جماعية لـ68 شخصا.

وأضافت أنه يواجه اتهامات بـ"الانضمام إلى كيان إرهابي" و"إنشاء مؤسسات داخل المملكة لتمويل حماس"، مشيرة إلى أنه استقال من منصبه كممثل لـ"حماس" في السعودية منذ 10 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اللجنة الإعلامية لإضراب المعتقلين الفلسطينيين الملك سلمان بن عبد العزيز الملك سلمان بن عبدالعزيز

رفضا لنداءات حماس.. السعودية تضيق الخناق على المعتقلين الفلسطينيين

دعوات لمجموعة العشرين للضغط على السعودية بشأن حقوق المرأة

بعد تدهور صحته.. حماس تطالب بالإفراج عن ممثلها السابق بالسعودية

حماس: صحة الخضري المعتقل بالسعودية تدخل مرحلة الخطر

وقفة تضامنية بغزة مع الخضري ممثل حماس المعتقل بالسعودية